عاجل

تقرأ الآن:

التوسيع في صلب برنامج الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي


أوروبا

التوسيع في صلب برنامج الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي

السويد تقدم برنامجها للرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي بداية من الأول من تموز يوليو المقبل. ستوكهولم أكدت على لسان وزير خارجيتها كارل بيلت أن مكافحة الأزمة الاقتصادية الراهنة ستكون الهاجس الأول لرئاسة بلاده للاتحاد الأوروبي فضلا عن فتح الأبواب لأعضاء جدد مثل كرواتيا وتركيا رغم التحفظات الموجودة.
وزير الخارجية السويدي كارل بيلت يصرح : “ كانت هناك أحزاب قامت بحملة صريحة ضد التوسيع وضد تركيا وفي بعض الحالات ضد المسلمين في مختلف الدول الأوروبية. نحن كلنا دول ديمقراطية وهي واحدة من أبرز نقاط قوة الاتحاد الأوروبي ومسألة التوسيع تستحق نقاشا عاما. من المؤكد أنني لا أشاطر بعض الآراء التي تم التعبير عنها وهذا أمر طبيعي”.

تصريحات رئيس الدبلوماسية السويدية الأخيرة التي التزم فيها بمواصلة المساعي الرامية لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي دفعت الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى إلغاء زيارته المقررة لستوكهولم في بداية هذا الشهر احتجاجا على موقفها الداعم لأنقرة.

وإلى جانب ملف التوسيع الشائك ستحاول السويد التوصل إلى موقف أوروبي مشترك قبل قمة المناخ المقررة في كوبنهاغن في كانون الأول ديسمبر المقبل فضلا عن وضع أسس خطة الشراكة مع دول منطقة بحر البلطيق.