عاجل

عاجل

إيران : الصراع من الداخل

تقرأ الآن:

إيران : الصراع من الداخل

حجم النص Aa Aa

حدة الصراع لا تزال متواصلة ليس في الشارع و حسب..المترشح الإصلاحي للانتخابات الرئاسية مهدي كروبي أعلن أن يكون يوم الخميس حدادا..القرار في حد ذاته يعتبر تحديا لأحمدي نجاد و السلطة التي تدعمه..
الإفراج عن فائزة هاشمي , ابنة الرئيس السابق حجة الإسلام أكبر هاشمي رفسنجاني , بعد حبسها من قوات الأمن ..فقط لأنها كانت تدعم علنا مير موسوي ..يبين بما لا يدع مجالا للشك ..تخبطا داخليا في صلب النظام الإيراني..
فيروزة نافاهاندي, محللة
“ ما يجري في إيران يعكس صراعا على السلطة ..و كان الأمر على هذه الحال منذ زمن طويل..إنه مثال واضح لحرب المواقع في هرم السلطة ..ذلك أن النضال السياسي لا يمكن أن يتجسد على أرض الواقع في إيران لأن الظروف لا تسمح بذلك ..و النظام لا يرخص ذلك أيضا ..في إيران يوجد بشكل متواصل خلاف بين الشخصيات “
آية الله العظمى حسين علي منتظري, من بين أقدم المنشقين عن النظام و هو من رجال الدين الشيعة نادى بإقامة ثلاثة أيام حدادا على أرواح من قتلوا في المظاهرات ..آية الله العظمى حسين علي منتظري مهندس الثورة الإسلامية في 1979 خضع للإقامة الجبرية لسنوات في قم ..و هو الذي كان صرح“أن يضرب عرض الحائط بمطالب الشعب محرم في الدين”
فيروزة نافاهاندي, محللة
“ يظهر لي أنه لأول مرة في إيران نشهد مطالبات شعبية تنادي بفصل الدين عن السياسة ..العامة هي التي تنادي بتطبيق ذلك ..و هذا لم يحصل خلال القرن العشرين ..على الرغم من أنه كانت محاولات لتطبيق العلمانية جاءت من هرم السلطة..لكن باءت بالفشل..”
الحملة الانتخابية أعطت للعالم صورة أخرى عن إيران..عن مجتمع متحضر..و طاقة شابة مفعمة بالحيوية..و حضور للمرأة قوي
فيروزة نافاهاندي, محللة
“ أخشى من أن الوضع سيتفاقم ..و أن تفلت الأمور من القبضة.. أوأن يلجأ إلى قمع الشعب ..لماذا؟ لأن الحركات الاحتجاجية ليس لها زعماء ..و هذا نقطة ضعف..الحركة الغاضبة هي ليست ثورية بالمفهوم الصحيح للكلمةلأن البرنامج غير موجود و المطالب غير واضحة “