عاجل

الاستفتاء في إيطاليا حول القانون الانتخابي لم ينفع في شيء

تقرأ الآن:

الاستفتاء في إيطاليا حول القانون الانتخابي لم ينفع في شيء

حجم النص Aa Aa

استفتاء فاشل كانت نتيجة الاستحقاق الذي نظم في إيطاليا حول القانون الانتخابي. نسبة المشاركة كانت بعيدة عن سقف خمسين في المائة، الذي يمكن معه اعتبار نتيجة الاستفتاء صالحة.

استفتاءٌ كان بشأن تعزيز أهمية الأحزاب الكبرى في البرلمان. الأحزاب المعارضة للإصلاح فرحة بهذا الفشل، كحزب رابطة الشمال الذي قال أحد ممثليه في الحكومة روبيرتو كالديرولي : “إنها أسوأ نتيجة يسجلها استفتاء في إيطاليا. هذا يعني أن الناس سمعوا نداءنا بعدم التصويت. إنه “استفتاء تزوير”. كان لن يضرب فقط رابطة الشمال، بل الديمقراطية بأكملها”

إصلاح القانون الانتخابي كان يهدف إلى الحد من التشتت الحزبي الذي تعرفه إيطاليا، وتجنب حكومات التحالف التي طبعت السنوات الأخيرة في البلاد.

وقال صاحب فكرة الاستفتاء، ماريو سيني : “تسعون في المائة من الأحزاب قالوا إنهم يريدون تغيير القانون الانتخابي الذي يعتبرونه فظيعا. ثلاث سنوات مرت بدون أن يحصل أي شيء. الكلمة الآن تعود إلى البرلمان لكي يفي كل من صوت نعم وكل من صوت لا، لكي يفو بوعدهم تجاه الإيطاليين”.

الاستفتاء ترافق والدور الثاني للانتخابات المحلية. يسار الوسط حد من الخسائر التي مني بها في الدور الأول. أغلب المدن التي تصوت تاريخيا لليسار بقت في حضيرته. فهل السبب الفضائح المتكررة لزعيم اليمين برلسكوني؟؟