عاجل

مظاهرات في طهران الإثنين رغم تهديدات حرس الثورة الإيرانية

تقرأ الآن:

مظاهرات في طهران الإثنين رغم تهديدات حرس الثورة الإيرانية

حجم النص Aa Aa

ما زالت صور المظاهرات تتدفق من إيران. في ظل القيود المفروضة على وسائل الإعلام الأجنبية، أغلب الصور هي لإيرانيين يريدون إظهار ما يقع في طهران للعالم عبر الإنترنت.

آخر الصور، التي قد تكون لمظاهرات الإثنين، تظهر تجندا كبيرا لحراس الثورة مع أصوات إطلاق نار وجرحى يبدو أنهم في حالة خطيرة. أكثر من ألف إيراني خرجوا الإثنين مواصلين حركتهم الاحتجاجية، رغم تهديدات حراس الثورة برد حاسم.

اجتماع الحكومة الإيرانية تمخض عنه اتهام جديد للدول الغربية بالتدخل في شؤون إيران الداخلية. اتهامات وصفها الاتحاد الأوروبي بغير المقبولة ولا أساس لها. البيت الأبيض من جانبه تأسف للطريقة التي يُعامل بها الشعب الإيراني. طريقة قد يكون رمزها الشابة ندى التي قتلت في المظاهرات.

وقالت مريم رجوي، زعيمة مجاهدي خلق : “العالم رأى آخر لحظات حياة الشابة ندى التي أطلق حرس الثورة النار عليها شمال طهران. والدها كان يقول لها في هذه اللحظات “لا تخافي يا ندى”. اليوم، الناس أطلقوا اسم ندى على الشارع هناك”.

ندى رمز الثورة الإيرانية الجديدة. ثورة أدت إلى مقتل سبعة عشر شخصا على الأقل حسب المعلومات المتوفرة. أربعمائة وستون آخرين تم إيقافهم حسب التلفزة الإيرانية الرسمية.