عاجل

تقرأ الآن:

الشعوب المنسية محل انشغال الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا


أوروبا

الشعوب المنسية محل انشغال الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا لم تنس هذه الشعوب المنسية الذين أجبروا على النزوح نتيجة الحروب والصراعات.
برلمان مجلس أوروبا عبر في توصية له عن انشغاله العميق لوضعية هؤلاء الأشخاص داعيا الحكومات لايجاد حل عاجل وسريع لعودتهم إلى مناطقهم في ظل تزايد أعدادهم.

تينا أكتوفت من لجنة الهجرة واللاجئين والسكان تصرح ليورونيوز : “ يتعلق الأمر بأشخاص أوروبيين يعيشون بيننا. مليونان ونصف المليون من الأشخاص الذين يعيشون داخل حدود أوروبا وينبغي حقا أن يتمتعوا بنفس الحقوق التي تتمتعون بها أنتم وهي السكن والتعليم الجيد لأطفالهم والرعاية الصحية والحق في التصويت لمن أراد”.

الجمعية البرلمانية شددت على مواصلة الجهود لحل مشكلة هؤلاء النازحين خاصة وأنها تهم العديد من الدول الأعضاء في مجلس أوروبا.
ولتار كالين ممثل الأمين العم للأمم المتحدة يقول : “ هناك منطقتان ساخنتان في أوروبا. الأولى في جنوب القوقاز جورجيا وأذربيجان والثانية في منطقة البلقان البوسنة وصربيا وكوسوفو. هناك بقيت الوضعية على حالها. الناس عليهم العودة لكنهم لا يستطيعون القيام بذلك. لا بد من السماح للناس بالعيش حياة طبيعية لكن الكثيرين منهم لا يزالون يعيشون في ظروف سيئة في ملاذات جماعية على هامش المجتمع”.

الجمعية البرلمانية لفتت إلى أنه في غياب حل سياسي لمشكلة الأشخاص النازحين فلا بد من التشجيع على إندماجهم من خلال توفير ظروف العيش الكريم.