عاجل

تقرأ الآن:

البلغار يصوتون غدا في إنتخابات تشريعية وسط توقعات بهزيمة الحزب الحاكم


العالم

البلغار يصوتون غدا في إنتخابات تشريعية وسط توقعات بهزيمة الحزب الحاكم

في أول إنتخابات منذ إنضمام بلادهم إلى الإتحاد الأوروبي العام 2007..يستعيد البلغاريون غدا للإدلاء بأصواتهم في إنتخابات تشريعية، تجري في ظل تفشي الفساد و الجريمة في البلاد.

إستطلاعات الرأي، ترجح فوز كفة المعارضة، و الممثلة في حزب “ المواطنون من أجل التطور الأوروبي لبلغاريا” الذي ينتمي إليه، بويكو بوريسوف، العمدة الحالي للعاصمة صوفيا.

أما الخاسر الأكبر، فقد يكون الحزب الإشتراكي، الذي يتزعمه، رئيس الوزراء الحالي، سرغي ستانيشيف، إذ من المتوقع أن يفوز بما يتراوح ما بين سبعة عشر في المئة و إثنين و عشرين في المئة من أصوات الناخبين، حسب أخر إستطلاع للرأي.

وأمام تنامي ظاهرة الأحزاب السياسية، التي شهدتها بلغاريا في الأعوام الأخيرة، يجد الشارع البلغاري صعوبة في إختيار من هو الأفضل

“ أعتقد أن الوضع معقد جدا، و من الصعب التكهن بمن سيفوز في هذه الإنتخابات، لأن الساحة السياسية مكتظة بالأحزاب، التي تتشابه في برامجها، و هذا يعني أنه سوف لن يكون من السهل تشكيل حكومة مستقرة”

يذكر أن البرلمان البلغاري، كان قد أجرى تعديلا على قانون الإنتخابات خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي، عدل بمقتضاه النسبة المفترض حصول الائتلافات السياسية عليها، لدخول البرلمان لتصبح ثمانية في المئة، بدلا من أربعة في المئة.