عاجل

عاجل

أوباما يدعو روسيا إلى احترام قواعد الديموقراطية و مكافحة الفساد

تقرأ الآن:

أوباما يدعو روسيا إلى احترام قواعد الديموقراطية و مكافحة الفساد

حجم النص Aa Aa

استقبال حار للرئيس الأمريكي خصصه طلبة المدرسة الاقتصادية الأمريكية الروسية في موسكو، و لحسن الحظ ، فباراك أوباما يعول على هذا الجيل الصاعد و أمامه اختار ان يتحدث للمرة الأولى خلال زيارته عن موضوع شائك، بل من “المحرمات” بين واشنطن و موسكو حقوق الانسان.

و قال أوباما في كلمته “حريتا التعبير و التجمع سمحتا للنساء و الأقليات والعمال بالتظاهر لبلوغ حقوقهم. القانون و التطبيق النزيه لأحكام القضاء، امور قضت على الاحتكار وأخرست آلة السياسة الظالمة وأنهت تعسف السلطة. الإعلام الحر كشف الفساد في الحكومات، والانتخابات النزيهة مكنتنا من اختيار القادة المناسبين”.

رسالة أوباما ألى الكرملين لاحترام القواعد الديموقراطية واضحة، وربما مزعجة بنظر بعض الروس “لن يحدث تغيير. منذ حقبة خروتشيف و الحرب الباردة أمريكا تدخلت في كل الملفات، كل شأن كان شأنها و سينتهي الأمر بجعل كل العالم معاديا لها هذا رايي الخاص“، “ نتوقع نتائج إيجابية من هذه القمة و تطبيعا للعلاقات بين روسيا و الولايات المتحدة”.

بين التفاؤل و التشاؤم، الشارع الروسي يتابع المنحى الجديد الذي قد تتخذه العلاقة بين موسكو وواشنطن، دمى الماتريوشكا اختارت معسكر المتفائلين و جمعت أوباما وميدفييدف في دمية واحدة.