عاجل

تقرأ الآن:

مجموعة الثماني تشدّد على الحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة


إيطاليا

مجموعة الثماني تشدّد على الحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة

الدول الصناعية الكبرى المجتمعة منذ أمس في مدينة لاكويلا الإيطالية أشارت إلى تحسّن الوضع الاقتصادي الذي شهد نوعاً من الإستقرار، إلاّ أنّ قادة الدول أكدوا أنّ هذه النقطة الإيجابية لا تمنع من مواصلة العمل بالخطط التي سبق وأن تمّ اعتمادها لضمان إنتعاش اقتصادي. خطط خصّصت لها الدول الكبرى ما يزيد عن خمسة آلاف مليار دولار.

وفي الوقت الذي تسعى ألمانيا لتطهير حساباتها المصرفية العامة أعربت دول كفرنسا، بريطانيا والولايات المتحدة عن رغبتها في الحفاظ على استقرار النظام المالي وفي هذا الشأن أكد رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلسكوني الحفاظ على سياسة الدعم الضروري التي اعتمدتها الحكومات في النظام المصرفي و إنقاذ المؤسسات.

مجموعة الثماني أعربت عن قلقها بشأن الملف النووي الإيراني و أكدت أنها عازمة على إيجاد حلّ ديبلوماسي و البداية ستكون عن طريق الحوار. الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أشار إلى الدول الكبرى ستقوم بتقييم الأمور ودراسة المستجدات عن طريق الحوار مع إيران وفي حال لم تستجب الجمهورية الإسلامية إلى مطالب المجتمع الدولي، سيتمّ إتخاذ قرار جماعي ضدّها.

قمّة مجموعة الثماني خلصت أيضاً إلى ضرورة تقليص إنبعاثات الغازات الدفيئة إلى حوالي ثمانين بالمائة بحلول عام ألفين وخمسين. الدول الكبرى قرّرت وضع إلتزام قوي بتحديد هدف عالمي لإنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.