عاجل

عاجل

هدوء حذر في مقاطعة شينجيانغ الصينية.. و السلطات تتراجع عن قرار إغلاق المساجد

تقرأ الآن:

هدوء حذر في مقاطعة شينجيانغ الصينية.. و السلطات تتراجع عن قرار إغلاق المساجد

حجم النص Aa Aa

يبدو أن السلطات الصينية إجتازت إختبار صلاة الجمعة بنجاح. اليوم كان هادئا في مقاطعة شينجيانغ، شمال غربي الصين، التي شهدت مواجهات أثنية، هذا الأسبوع، وأدت إلى مقتل أكثر من مئة و خمسين شخصا.

المئات من مسلمي اليوغور، تجمعوا هذا الصباح في مسجد واحد، و هو المسجد الأبيض، في مدينة أورومتشي، عاصمة شينجيانغ، وذلك بعدما تراجعت السلطات عن قرارها بإغلاق المساجد، أثناء صلاة الجمعة للتقليل من التوترات العرقية.

“ قالوا لنا إن السلامة أمر بالغ الأهمية، وينبغي لنا أن نسرع في أداء صلواتنا، والعودة إلى المنزل، للراحة. أعتقد أن هذا نوع من المزاح”

“ أنا لا أريد أن أتكلم عن الوضع، لأنني خائف من الصينين، و من جماعة الهان، و خائف أيضا من الحكومة”

وكانت قوات الأمن قد سيطرت على أورومتشي منذ الساعات الأولى لصباح الجمعة، بعدما هاجم صينيون ينتمون لعرق الهان، وهي الجماعة العرقية، التي تمثل غالبية سكان الصين أحياء يسكنها اليوغور المسلمون

وكانت قوات الأمن قد سيطرت على أورومتشي منذ الساعات الأولى لصباح الجمعة، بعدما هاجم صينيون ينتمون لجماعة الهان العرقية،أحياء يسكنها اليوغور المسلمون

و فيما تجمع عدة مئات بالقرب من المسجد الأبيض، بينما إنتشر مئات من قوات مكافحة الشغب المسلحين ببنادق نصف ألية، وأغلقت عربات مصفحة، تابعة للشرطة الطرق حول المسجد.

كما فرقت قوات مكافحة الشغب الصينية، إحتجاجا صغيرا، نظمه اليوغور، بعد صلاة الجمعة في حي بمدينة أورومتشي، التي تقطنها غالبية من اليوغور المسلمين، وألقت القبض على ستة أشخاص.