عاجل

إختتام أعمال قمة الثماني بتحذيرات أمريكية لطهران و روسية لواشنطن

تقرأ الآن:

إختتام أعمال قمة الثماني بتحذيرات أمريكية لطهران و روسية لواشنطن

حجم النص Aa Aa

قادة مجموعة الثماني، ودول أخرى مشاركة في القمّة، إختتموا أمس الجمعة في إيطاليا، أعمال قمّة الثماني، بتبنّي عدد من الإجراءات، من أهمها التعهّد بخفض إنبعاثات الغازات السّامة، ورصد عشرين مليار دولار لمكافحة الجوع في العالم، وإمهال إيران إلى نهاية أيلول/سبتمر المقبل لتسوية الملف النووي. و هو الملف الذي ركز عليه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

أوباما، بعث من لاكويلا الإيطالية، برسالة تحذيرية لإيران من أن العالم، لن ينتظرها بلا حدود حتى تنهي تحديها النووي، و قال:

“ لا نزال نشعر بقلق بالغ إزاء الأحداث المروعة، التي وقعت بعد الانتخابات الرئاسية في إيران. و نشعر بقلق عميق من جراء إنتشار البرنامج النووي الإيراني، الذي يشكل خطرا على العالم”

على صعيد أخر، حذر الرئيس الروسي، ديمتري ميدفيديف، في ختام قمة مجموعة الثماني، الولايات المتحدة بأنها إذا لم تتوصل إلى إتفاق مع روسيا، بشأن أنظمة الدفاع الصاروخي، فان موسكو ستنشر صواريخ قرب بولندا.

وقال ميدفيديف: “ إذا لم نتمكن من الإتفاق على هذه القضايا، فأنتم تعلمون العواقب. ما قلته خلال خطابي عن حالة الأمة لا يزال ساريا “

تصريحات ميدفيديف، تعني العودة إلى الخطاب الخشن، الذي كانت تتبناه روسيا سابقا بشأن الحد من التسلح، وذلك في تناقض حاد مع عباراته الإيجابية، خلال زيارة الرئيس أوباما لموسكو الإثنين الماضي، حيث توصل الرئيسان إلى إتفاق، بشأن خفض الأسلحة النووية.