عاجل

عاجل

توقيع اتفاق لإطلاق مشروع أنبوب "نابوكو" لنقل الغاز إلى الاتحاد الأوروبي

تقرأ الآن:

توقيع اتفاق لإطلاق مشروع أنبوب "نابوكو" لنقل الغاز إلى الاتحاد الأوروبي

حجم النص Aa Aa

هؤلاء هم رؤساء الحكومات الذين خطفوا الأضواء اليوم، رؤساء حكومات دول اتحاد “نابوكو“، خط أنابيب نقل الغاز الذي يتطلع الاتحاد الأوروبي من خلاله إلى تقليص تبعيته الطاقية لروسيا.

أربع دول أوربية هي رومانيا وبلغاريا والنمسا والمجر إضافة إلى تركيا وقعت اليوم في أنقرة اتفاق إطلاق المشروع الذي تطلق أعماله في العام المقبل على أن تنتهي في غضون أربع سنوات.

غير أن قائمة المزودين للمشروع بالغاز لم تغلق بعد، و ربما تتسع إلى دولتين عربيتين هما مصر و العراق فيما طالبت تركيا بضم إيران إلى المشروع ما قد لا يرفضه ترفضه بروكسل في نهاية الأمر حسب المفوض الأوروبي للطاقة أندريس بيبالغيس” أتوقع أن تقوم إيران يوما ما ببيع الغاز للسوق الأوروبية، وربما لن يأخذ الأمر سنوات عديدة. لكننا حتى اليوم نعتمد على ثلاثة مصادر هي أذربيجان أولا ثم تركمانستان و العراق”.

الموفد الخاص لقناة يورونيوز إلى أنقرة شتيفان غروب يلخص ما جرى هذا اليوم “لم تحل كل المشاكل نهائيا، لكن التوقيع على الاتفاقية اليوم كان حدثا هاما لأوروبا ولتركيا. لأوروبا لأن “نابوكو” سيقلص تبعيتها في المجال الطاقي لروسيا. و لتركيا لأن انقرة تعزز بفضله دورها الإقليمي. بقي أن نعرف إذا ما كانت أنقرة ستقترب أكثر من الاتحاد الأوروبي سياسيا”.