عاجل

تقرأ الآن:

بولندا فخورة بانتخاب رئيس وزراءها الأسبق على رأس البرلمان الأوربي


أوروبا

بولندا فخورة بانتخاب رئيس وزراءها الأسبق على رأس البرلمان الأوربي

سعادة حقيقية في بولندا بعد انتخاب رئيس الوزراء الأسبق يرجي بوزيك على رأس البرلمان الأوربي. الأمرٌ شكّل حدثاً في البلاد حيث يُعتبر انتخاب بوزيك على رأس الهيئة التشريعية الأوربية تحية إلى ملايين المواطنين الذين ساهموا في إسقاط الستار الحديدي في إشارة إلى دول شرق أوربا التي انضمت إلى الاتحاد الأوربي منذ توسيعه في عام ألفين وأربعة.

بوزيك ينتمي إلى حزب وسط اليمين “البرنامج المدني” بزعامة رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك العضو في الحزب الشعبي الأوربي والذي يمثل الأغلبية في البرلمان الأوربي.

وبهذه المناسبة أشار رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك أن انتخاب بوزيك يمثل نهاية الإنقسام الخفي بين الأعضاء القدامي والجدد في الاتحاد الأوربي، و إندماج حقيقي بين أوربا الحديثة وأوربا القديمة.

هذه السعادة لم تقتصر فقط على الطبقة السياسية حيث عبّر البولنديون عن فخرهم بانتخاب بوزيك وتمنوا أن يجعل بوزيك البرلمان الأوربي أكثر قوة. كما رأى البعض الآخر أنّ تولي بوزيك لهذا المنصب سيتيح لبولندا المزيد من التطوّر.

ويخلف بوزيك لسنتين ونصف المسيحي الديمقراطي الألماني هانس غيرت بوترينغ حتى مطلع ألفين وإثني عشر ليحلّ مكانه اشتراكي يرجح أن يكون الألماني مارتن
شولتز بموجب اتفاق للمبادلة بالمثل ضمن له تأييده أمس الثلاثاء.