عاجل

تقرأ الآن:

أضخم مشروع ألماني لإنتاج الطاقة الشمسية في جنوب إسبانيا


أضخم مشروع ألماني لإنتاج الطاقة الشمسية في جنوب إسبانيا

أربعمائة مليار يورو هي قيمة إنشاء هذا المشروع الألماني الإسباني الضخم في جنوب إسبانيا لإنتاج الطاقة الشمسية.

وتعتبر أسبانيا متأخرة جدا في استخدام الطاقة الشمسية،كمصدر بديل مقارنة بشريكتها في الاتحاد الأوروبي ألمانيا، الدولة الأوروبية الرائدة في استخدام الطاقة الشمسية، حيث وصلت مساحة الخلايا الشمسية التي تستخدمها إلى 5.4 مليون متر مربع. ولكن رغم انخفاض الاستخدام المحلي لها ،فإن أسبانيا لا تزال تعتبر من أكبر الدول المنتجة للطاقة الشمسية..فيما يسعى الأوروبيون إلى إشراك دول المغرب العربي.

المشروع يسيل لعاب الكثير من المستثمرين،بعد أن أعربت حوالي خمس عشرة شركة ومؤسسة مالية ألمانية،عن رغبتها بالاستثمار في المشروع

المشروع لا يعتمد على الخلايا الضوئية التي تحول ضوء الشمس مباشرة إلى طاقة كهربائية، وإنما،وعلى غرار مشاريع أخرى في اسبانيا والولايات المتحدة، ستبنى مرايا هائلة من مرايا القطع المكافئ لاستقبال الشمس وعكسها على حاوية للزيت الخاص توفر حرارة كافية لتبخير الماء واستخدامه في تحريك التربينات الضخمة.

محطة «ديزرت تيك» الجديدة،تتميز أيضا بالقدرة على إنتاج الطاقة في الليل، لأنها تخزن الطاقة الشمسية نهارا في ملح خاص، وتستخدمها لتحريك التربينات بعد غياب الشمس.

وتحتفظ الشركات الألمانية بتفاصيل المشروع سرية، لكن المختصين يتحدثون عن قدرته على تغطية خمسة عشرة في المائة من حاجة أوروبا للطاقة..إضافة لكون المشروع يحضر لعصر ما بعد الطاقة النفطية

اختيار المحرر

المقال المقبل
في روتردام الهولدنية،رقص قوم عند قوم..طاقة كهربائية

في روتردام الهولدنية،رقص قوم عند قوم..طاقة كهربائية