عاجل

تقرأ الآن:

رئيس الوزراء الياباني يعطي إشارة انطلاق الانتخابات التشريعية


العالم

رئيس الوزراء الياباني يعطي إشارة انطلاق الانتخابات التشريعية

حل رئيس الوزراء الياباني تارو آسو مجلس النواب لإفساح الطريق أمام إجراء انتخابات عامة في 30 آب/أغسطس المقبل.وجاءت الخطوة في أعقاب تصويت بمجلس الوزراء لقبول خطط رئيس الوزراء المحاصر بالمشكلات لحل مجلس النواب. تارو آسو أعطى إشارة الانطلاق لمعركة حامية للانتخابات التشريعية التي يمكن أن تؤدي إلى تغيير جذري في الخارطة السياسية لثاني قوة اقتصادية في العالم.
ويعتبر الحزب الديمقراطي الياباني الذي يعد باستجابة أكبر لمشاغل السكان, بحسب
استطلاعات الرأي الأوفر حظا في هذه الانتخابات التي يتوقع أن تؤدي إلى إنهاء
هيمنة مطلقة للحزب الديمقراطي الليبرالي على الحياة السياسية في اليابان منذ أكثر من نصف قرن.
وبوصفه زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي اعتذر آسو لأعضاء حزبه بسبب سلسلة الهزائم المخزية التي تعرضوا لها في
الانتخابات المحلية خلال الأشهر الاخيرة وفشله في تعزيز التضامن داخل
حزبه. آسو الذي يعاني من شعبية ضئيلة هو ثالث رئيس وزراء ينتمي للحزب الليبرالي الديمقراطي على التوالي يأتي إلى السلطة دون إجراء تصويت شعبي.
وتولى آسو وهو وزير خارجية سابق السلطة في أيلول/سبتمبر الماضي بعد
استقالة سلفه ياسو فوكودا الذي ترك منصبه أيضا بعد أقل من عام. في الثلاثي الثاني من العام 2009 انخفض الناتج المحلي الإجمالي في اليابان ب 14.2 % ..أما معدل البطالة فوصل في نهاية نيسان إلى 5% ..
يمر البلد بظروف عسيرة لم يشهدها منذ ستين عاما ..في العام 2010 سيفسح المجال للصين لتكون ثاني قوة اقتصادية عالمية بدلا منه ..فالصادرات اليابانية عرفت تدهورا كبيرا و بشكل خاص في القطاع الصناعي..الذي يعد ركيزة اقتصادية لليابان ..
آثار المحنة, نشاهدها هنا في تويوتا سيتي ..حيث ازداد بشكل كبير عدد طالبي فرص العمل و ذلك منذ بداية الأزمة الاقتصادية العالمية التي ضربت قطاع صناعة السيارات .. شدة الأزمة..كانت سببا في أن يجد كثيرون أنفسهم في الشوارع ..لاجئين إلى مطاعم خيرية ..