عاجل

عاجل

منظمة إيتا الانفصالية

تقرأ الآن:

منظمة إيتا الانفصالية

حجم النص Aa Aa

منظمة إيتا أسسها طلاب قوميون من التيار الماركسي-اللينيني في إقليم الباسك وذلك في أوج الحكم الديكتاتوري.. في 31 من تموز من العام 1959 , فكان عملها المسلح في البدء ضد نظام الجنرال فرانكو..
بعد أقل من عشر سنوات من إنشائها ,و في السابع من حزيران يونيو من العام 1968 قتلت حارسا مدنيا ..و بعد خمس سنوات..تغتال لويس كاريرو بلانكو,رئيس الحكومة .. الرجل القوي في نظام فرانكو بواسطة لغم دفن أرضا ..على الطريق التي اعتاد بلانكو سلوكها ..العملية دبرت خلال أشهر..في العام 1987 المنظمة تضرب بقوة ..في سوق شعبية..ببرشلونة ..الحصيلة 21 قتيلا ..إيتا قالت: إن إنذارا وصل إلى الشرطة ..و الشرطة لم تقم بإخلاء المكان .. بعد خمس سنوات الشرطة الأسبانية تعتقل ثلاثة من الرؤوس المدبرة داخل المنظمة ..
في 1995 سيارة مفخخة تنفجر بفاليكاس في مدريد ..المغزى لفت الانتباه..و استظهار قوة .. بفضل تعاون الشرطة الفرنسية ..تواصلت عمليات اعتقال كبار رؤوس منظمة إيتا..بين أيار/مايو من العام 2008 و نيسان 2009 ..أربعة من كبار المسؤولين ..تم اعتقالهم ..
في صيف 1997 ..مظاهرات عارمة ضد إيتا..ميغل أنخل بلانكو تمت تصفيته بطريقة بشعة..ملايين المتظاهرين ..حتى في إقليم الباسك ..طالبوا بوضع حد لأعمال العنف