عاجل

تقرأ الآن:

راسموسن يتسلم اليوم مهامه كأمين عام لحلف الأطلسي


العالم

راسموسن يتسلم اليوم مهامه كأمين عام لحلف الأطلسي

أندريس راسموسن يدخل اليوم رسميا تاريخ حلف شمال الأطلسي بتسلمه مهاهه كأمين عام للمنظمة العسكرية خلفا للهولندي ياب دي هوب شيفر.

عشية تنصيبه وضع راسموسن أفغانستان على رأس أولويات أجندته ودعى إلى دور أوروبي أكبر في أفغانستان بمزيد من القوات و العتاد معتبرا أن من مصلحة الأوروبيين الا تظهر العملية في افغانستان كتحرك أمريكي صرف

المراقبون ينتظرون أيضا أن يطغى الوضع في أفغانستان على فترة راسموسن على رأس الناتو “إنه وقت عصيب بالنسبة لحلف الأطلسي. الحلف ملتزم في أفغانستان بحرب لا تجري بشكل جيد هناك رهانات أخرى تتمثل في تعزيز العلاقات بين حلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي وبين الحلف وروسيا. و ربما وضع ميزانية للدفاع تراعي تراجع النمو الاقتصادي في الدول الأعضاء في الحلف”.

الأمين العام الجديد لحلف الأطلسي الذي اعرب عن استعداده للتحاور مع المعتدلين من حركة طالبان في أفغانستان، أكد نيته مد اليد إلى الدول الإسلامية التي لم تغفر له دفاعه عن نشر صور كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد باسم حرية التعبير في العام ألفين و ستة عندما كان رئيسا للحكومة في الدانمارك. موقف كاد يعرقل وصوله إلى رئاسة حلف الأطلسي بسبب معارضة تركيا العضو المسلم الوحيد في المنظمة العسكرية.