عاجل

تقرأ الآن:

تركيا و روسيا توقعان اتفاقية نورثستريم لنقل الغاز عبر الأراضي التركية


العالم

تركيا و روسيا توقعان اتفاقية نورثستريم لنقل الغاز عبر الأراضي التركية

أضحت تركيا شريكا أساسيا للإتحاد الأوروبي أو على الأقل في ما يتعلق بنقل الغاز إلى دول الاتحاد عبر أراضيها. فبعد مشروع نابوكو الذي تم توقيعه الشهر الماضي وقعت تركيا اليوم على اتفاقية مشروع ساوث ستريم و القاضي بنقل الغاز الروسي الى دول الإتحاد الأوروبي مرورا بمياهها الإقليمية.

مشروع ناباوكو الذي تأخر الشروع في انجازه عدة سنوات و الذي حظي بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد الأوروبي يهدف الى الحد من تبعية دول أوروبا الغربية إلى الغاز الروسي .

و قد قدرت تكاليف هذا المشروع بحوالي ثمانية مليارات يورو و من المنتظر أن يوفر نقل حوالي ثلاثين مليار متر مكعب من الغاز في العام عبر خط يمتد على طول ثلاثة آلاف و ثلاثمئة كيلومترا انطلاقا من إيران و بحر قزوين مرورا بالأراضي التركية و وصولا إلى النمسا و ألمانيا.

و يستورد الإتحاد الأوروبي حاليا حوالي ربع احتياجاته من الغاز من روسيا و يسعى إلى تنويع مصادره من الطاقة و هو الهدف من بناء أنبوب الغاز نابوكو في حين أن اتفاقية ساوث ستريم تهدف إلى بناء أنبوب جديد ينطلق من روسيا مرورا بالبحر الأسود و تركيا و عدد من دول الإتحاد الاوروبي و وصولا إلى إيطاليا و من المنتظر أن تبلغ تكاليف هذا المشروع عشرة مليارات يورو و سيمكن من نقل ثلاثة و ستين مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

هذان المشروعان يهدفان إلى تنويع مصادر الإتحاد الأوروبي من الغاز خصوصا مع تزايد نسبة الطلب على الطاقة في مختلف الدول الأوروبية.