عاجل

روسيا تفوز رسميا بصفقة إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر المياه التركية.

إتفاق الغاز بين روسيا و تركيا، المعروف بمشروع ساوث ستريم، تم التوقيع عليه أمس الخميس، في العاصمة التركية أنقرة، بين رئيسي الوزارء الروسي، فلاديمير بوتين، و التركي، رجب طيب أردوغان.

التوقيع على الإتفاق يعني أن أنقرة أعطت الضوء الأخضررسميا، لموسكو ببدء أعمال الإستشكاف لإنشاء المشروع، الذي قال عنه يوتين:

“ ساوث ستريم هو مشروع منتظر بترقب. إنه مهم بالنسبة إلى أوروبا برمتها، لتحقيق أمن الطاقة. اليوم يمكن أن أقول إن خط أنابيب الغاز هذا أصبح حقيقة “

مشروع ساوث ستريم، الذي سيكلف إنجازه عشرة ملايير يورو، سيخول لروسيا تصدير الغاز إلى أوروبا متجنبة أوكرانيا، التي خاضت مواجهة معها، حول أسعار الغاز في الشتاء الماضي، ما أدى إلى إنقطاعات في تزويد شحنات الغاز إلى عدد من الدول الأوروبية.

حفل التوقيع على إتفاق الغاز جرى بحضور رئيس الوزراء الايطالي، سيلفيو برلسكوني، باعتبار أن مجموعة إيني الإيطالية، هي الشريك الرئيسي في مشروع ساوث ستريم إلى جانب المجموعة الروسية غازبروم

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين: “ إنسجاما مع روح علاقاتنا الثنائية، فقد أعطينا الإذن لروسيا للقيام بأعمال المسح الضرورية لإنجاز مشروع ساوث ستريم في المياه التركية. هذه الموافقة تأتي في إطار إتفاق بشأن التعاون في مجال الغاز الطبيعي وقعه البلدان اليوم”