عاجل

تقرأ الآن:

تركيا.. القاسم المشترك بين مشروعي ساوث ستريم و نابوكو


العالم

تركيا.. القاسم المشترك بين مشروعي ساوث ستريم و نابوكو

خط أنابيب الغاز ساوث ستريم، الذي ستنجزه روسيا في المياه التركية، هو مشروع منافس لخط أنابيب نابوكو في بحر قزوين، و الذي يدعمه الإتحاد الأوروبي. الهدف منه تقليل إعتماد أوروبا على الغاز الروسي.

محللون يرون أن توقيع إتفاق مشروع ساوث ستريم بين موسكو و أنقرة، يعكس طموحات سياسية أكبر لتركيا، المرشحة لعضوية الإتحاد الأوروبي، متجاوزة حلفاءها الغربيين التقليديين.

و في هذا الصدد قال، أندري كورتونوف، رئيس مؤسسة نيو يورأسيا: “ إن الإتفاق على مشروع ساوث ستريم، الذي يأتي مباشرة بعد توقيع مشروع نابوكو، يبين أن تركيا راغبة في مواصلة اللعب على كل الجبهات الممكنة، لتصبح محورا رئيسيا لنقل الطاقة، ولاعبا مهما و إستراتيجيا في المنطقة”

و كانت تركيا وأربع دول أوروبية وقعت في أنقرة في الشهر الماضي إتفاقية تنفيذ مشروع نابوكو، الذي يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي من أذربيجان ودول آسيا الوسطى، ثم من إيران والعراق إلى أوروبا عبر تركيا و بلغاريا و رومانيا و المجر و النمسا و ألمانيا.

كلفة المشروع الاجمالية تقدر بنحو ثمانية مليارات يورو، بحجم ضخ سنوي يستهدف الوصول إلى ثلاثين مليار متر مكعب سنويا. و يبلغ الطول الكلي لخط أنابيب الغاز نابوكو 3300 كلم.