عاجل

تقرأ الآن:

بوتين في أبخازيا لأول مرة منذ اعتراف روسيا بالجمهورية الانفصالية


العالم

بوتين في أبخازيا لأول مرة منذ اعتراف روسيا بالجمهورية الانفصالية

استقبال حار لفلاديمير بوتين، في جمهورية أبخازيا.
رجل روسيا القوي، وصل إلى هذه المنطقة المنفصلة عن جورجيا، لأول مرة، منذ اعترفت بها بلاده، مع جمهورية أوسيتيا الجنوبية، كآخر فصل في استعراض القوة بين موسكو وتبيليسي، الذي خلف خسائر فادحة، في مثل هذا الشهر من العام الماضي.
الأبخازيون، كبارا وصغارا، لم يخفوا فرحتهم، كأنهم يستقبلون أحد آباء جمهوريتهم، وهو ما ما أثلج صدر رئيس الوزراء الروسي: “لاحظنا الحرارة التي استقبل بها الناس وفدنا، ما يؤكد مشاعرهم تجاه روسيا. روسيا فعلت الشيء الكثير، خصوصا العام الماضي، كي تساند الشعب الأبخازي في استقلاله وبناء دولته“، يقول بوتين.

أبخازيا، الواقعة على شمال غرب جورجيا، أعلنت استقلالها عن تبليسي عام 1991، لكن لم تعترف بها لحد الآن سوى روسيا ونيكاراغوا.

بالإضافة إلى تطوير الوجود العسكري، المتمثل في أكثر من 3600 جندي روسي، يحرسون الحدود، أعلن بوتين عن رصد 55 مليون يورو، لتطوير قطاعي الطاقة والسياحة، التي تعد فرس رهان الجمهورية الانفصالية.

وزيرة الاقتصاد في الجمهورية الانفصالية، تؤكد أن عائدات السياحة مكنت بلادها من تحقيق نمو اقتصادي يترواح بين 25 و30 في المائة خلال السنوات الأخيرة. أبخازيا تتوفر على معالم سياحية هامة، بالإضافة إلى إطلالتها الواسعة على سواحل البحر الأسود.