عاجل

تقرأ الآن:

التصويت على باروزو ومعاهدة لشبونة على رأس أجندة البرلمان الأوروبي


أوروبا

التصويت على باروزو ومعاهدة لشبونة على رأس أجندة البرلمان الأوروبي

أجندة من العيار الثقيل تنتظر نواب البرلمان الأوروبي الجديد بداية من هذا الخريف. ملفات عالقة لا بد من الحسم فيها أولها مسألة التصويت على جوزيه مانويل باروزو كرئيس للجهاز التنفيذي الأوروبي لفترة ثانية.

باروزو سيلتقي في الثامن والتاسع من هذا الشهر رؤساء المجموعات السياسية في البرلمان الأوروبي لوضع آخر اللمسات على برنامج عمله للسنوات الخمس المقبلة أملا في أن يقع انتخابه في جلسة السادس عشر من أيلول سبتمبر. لكن الخضر يعارضون هذا المسعى ويشددون على تأجيل المسألة إلى ما بعد المصادقة على معاهدة لشبونة المتعثرة.
معاهدة إصلاح المؤسسات الأوروبية تعد من الملفات الأوروبية العالقة التي قد تعرف نهاية سعيدة هذا الخريف عندما يوافق عليها الشعب الأيرلندي في استفتاء ثان مقرر في الثاني من تشرين الأول أكتوبر المقبل ما سيزيد من صلاحيات الجهاز التشريعي الأوروبي ويخرج أوروبا من أزمتها المؤسساتية.

ملف ثالث يحظى بأهمية كبيرة وهو المناخ حيث سيسعى النواب الأوروبيون إلى أن تكون مشاركة الاتحاد الأوروبي في مؤتمر كوبنهاغن للمناخ متميزة بهدف التوصل إلى اتفاق دولي من شأنه الحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
ملف الهجرة واللجوء يحظى باهتمام برلماني أوروبي لافت. السويد أكدت أنها ستقدم مقترحات جديدة بشأن السياسة الأوروبية في مجال الهجرة في أيلول سبتمبر. المفوضية الأوروبية دعت من جهتها إلى توحيد السياسة الأوروبية في هذا المجال لوقف نزيف مآسي اللاجئين في البحر المتوسط.