عاجل

تقرأ الآن:

جدل بين روما وبروكسل على خلفية ابعاد قارب هجرة غير شرعي إلى ليبيا


أوروبا

جدل بين روما وبروكسل على خلفية ابعاد قارب هجرة غير شرعي إلى ليبيا

“ المفوضية طالبت بمعلومات اضافية من السلطات الإيطالية والمالطية لواقعة إبعاد قارب هجرة غير شرعي والذي عاد إلى ليبيا يوم الاثنين” هذا التصريح لأحد المتحدثين باسم المفوضية الأوروبية حول مسألة الهجرة كان بمثابة القطرة التي أفاضت الكأس إذ عبر رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني عن غضبه من هذه التصريحات مهددا بتعطيل عمل المجلس الأوروبي.

رئيس الوزراء الإيطالي يصرح في بولندا : “ لن نشارك بعد الآن في التصويت وسنعطل سير العمل في المجلس الأوروبي ما لم يقرر هذا الأخير أنه لا يحق لأي مفوض ولا لأي ناطق باسمه التحدث علنا بشأن أي مسألة. لا بد أن يكون اتخاذ المواقف من الاختصاص الحصري لرئيس المفوضية أو المتحدث باسمه فقط”.

المفوض الأوروبي لشؤون الأمن والعدل والحرية جاك بارو تجنب صب الزيت على النار لافتا إلى أن المسألة لا تستحق كل هذا الجدل الدائر : “ نحن نقوم بدورنا وصديقنا المتحدث الرسمي لم يقم إلا بإعلام الصحفيين بالتالي أعتقد أنه لا فائدة من الاهتمام بهذه التعليقات التي تبدو لي فارغة المضمون”.

التوتر الذي نشب بين روما زبروكسل يعود إلى إبعاد السلطات الإيطالية لقارب هجرة غير شرعي إلى ليبيا الأحد الماضي الأمر الذي أثار موجة من ردود الفعل المنتقدة لحكومة برلوسكوني.