عاجل

انتخابات نيابية مبكرة يبدو أن اليونان تتجه إليها لمواجهة تداعيات الأزمة الإقتصادية. فدعوة رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس أمس إلى إجراء انتخابات مبكرة لإخراج البلاد من الانكماش الاقتصادي قد تتحقق، وهو ما سيتم تأكيده اليوم بعد لقاء كرامنليس مع رئيس البلاد كارولوس بابولياس.

كرامنليس قال: “أدعو إلى مساندة الشعب لنا للفوز بولاية جديدة، حتى يكون لدينا البرنامج المناسب لمواجهة الأوضاع الدولية الصعبة”.

انتخابات مبكرة ترتفع حظوظ حزب باسوك الإشتراكي المعارض بزعامة جورج بابندريو للفوز بها، وقد تفاوتت آراء الشارع اليوناني حولها، فمن الناس من اعتبرها نوعا من الإنقاذ السياسي للحزب الحاكم.

أحد المواطنين قال: “أعتقد أنها أوقات ضعف تمر بها الحكومة. إنها محاولة منهم للهرب من الظروف الاقتصادية الصعبة، لذلك يريدون الذهاب لانتخابات مبكرة”.

وقال مواطن آخر: “في هذه المرحلة على الحزبين الأساسيين في البلاد أن يعملا معا لدعم الدولة، لكنني أعتقد أنهما مهتمان بحماية مواقعهما السياسية قبل كل شيء”.

الرابع من الشهر المقبل قد يكون موعد هذه الانتخابات حسب بعض وسائل الإعلام المحلية. اقتراع يعدّ مخاطرة لحزب الديمقراطية الجديدة الحاكم الذي تشير استطلاعات الرأي إلى تراجعه أمام حزب باسوك.