عاجل

جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية ..و المترشح لخلافة نفسه ..يشرح لنا برنامجه السياسي ..الهدف: إقناع كل القوى السياسية في البرلمان الأسبوع القادم بجدوى مقترحاته لمستقبل أوروبا ..يطمح إلى إقناع أحزاب اليسار حول كل ما هو اجتماعي..و اليمين بكل ما هو ليبرالي ..و ينسب لنفسه الاسبقية في طرح قضية العلاوات البنكية و نتائجها على الاقتصاد الأوروبي..

يورونيوز:
في برامجكم ..في المفوضية الأوروبية ..للسنوات الخمس المقبلة ..تركزون كثيرا على المسألة الاقتصادية ..ما هو تصوركم لخروج أوروبا من الأزمة .
جوزيه مانويل باروزو

تلك أولوية من الأولويات ..و ذلك ما يشغل بال مواطنينا ..يجب إيجاد السبل الكفيلة لتنظيم الخروج من الأزمة ..لكن قبل ذلك يلزمنا اعتماد خطط تحفيز الاقتصاد..حتى و إن تحقق أن ثمة أخبارا سارة ..لكن أعتقد أنه من السابق لأوانه ..الحديث عن نهاية الركود ..

يورونيوز:

تتحدثون عن دعم طلب المستهلكين و في الوقت ذاته ..عن محاربة البطالة ..لكن كيف الوصول إلى ذلك؟

جوزيه مانويل باروزو

تبذل جهود على المستوى الوطني..لكن أعتقد أنه بإمكاننا اعتماد ذلك على مستوى أوروبا ..كاستخدام و تكييف وسائلنا ..
قدمت مقترحات على سبيل المثال لوقف التمويل المشترك للدول الأعضاء في هذه المرحلة ذلك أن بعض الدول غير قادرة الآن على تقديم مساعدات للقضاء على البطالة..و أعتقد أنه يمكننا الوصول إلى ذلك في الأمد القريب..أما على المدى المتوسط.. فيجب الاستثمار في مصادر التنمية الجديدة ..و الطاقة ..اقترحت إنشاء شبكة لربط شبكات الطاقة لأوروبا ..

يورونيوز:
ما رأيكم في مقترحات بريطانيا و فرنسا و ألمانيا بالنسبة لمجموعة العشرين ..هل تعتقدون انها الحل الناجع و السليم لمحاربة الملاذات الضريبية..

جوزيه مانويل باروزو
اسمحوا لي أن أقول لكم بقليل من التواضع..إن المفوضية قدمت مقترحات ..لكن الدول الأعضاء لم تقم للأسف بالتفكير فيها مليا ..مثلا في 2004 ..المفوضية
قدمت توصيات لمحاربة..العلاوات البنكية ..في ذلك الوقت ..لا أحد اتبع تلك التوصيات ..بخصوص محاربة الملاذات الضريبية ..
منذ 30 سنة ..تكافح المفوضية الأوروبية من أجل القضاء على الملاذات الضريبية ..لكن الحقيقة ..أنه لا يوجد توافق في الرؤى..أما اليوم فقمنا بأشياء ملموسة ..مقارنة بما قمنا به قبل ثلاثين عاما ..بفضل الحملة التي أطلقلناها داخل مجموعة العشرين مع الأميركيين ..الذين قاموا بممارسة بعض الضغوط على بعض الدول لمحاربة بعض الملاذات الضريبية..

يورونيوز:
هل تعتقدون أن الهيئات المالية ..يجب أن تتمتع بالحرية ؟
جوزيه مانويل باروزو

الخدمات المالية و المنتجات مهمة ..و هذا من شأنه أن يخلق مزيدا من فرص العمل
في أوروبا ..لكن يجب أن تخضع لقواعد تتسم بالمصداقية ..و بالفعل فقد شهدنا بعض التصرفات منافية لكل القواعد الأخلاقية ..لقد شهدنا ذلك فعلا.

يورونيوز: لكن مفوضيتكم تدعو دوما إلى حرية حركة تلك المنتجات ..

جوزيه مانويل باروزو

لا..لأن الالتزام بمعاهدة روما يقضي بذلك ..حرية حركة رؤوس الأموال ..و السلع و الأشخاص في أوروبا ..نحن من أجل الحرية..لكن يجب أن تكون مقننة..و هذا ما نقوم به الآن..في وقت توضع فيه أسس توافق ..أنا من بادر بطلب تقرير ..للجنة التي يرأسها لاروزيار..

يورونيوز:
الأوروبيون ..منشغلون كثيرا ..إزاء ما نسميه الليبرالية ..أو الليبرالية المفرطة..هل تعتقدون أن المفوضية الأوروبية مجبرة على إيجاد إطار موجه لحماية الخدمات العامة؟
جوزيه مانويل باروزو

في معاهدة لشبونة ..هناك قواعد واضحة المعالم لللدفاع عن الخدمات العامة ..و ضمانها
أنا شخصيا أعتقد أن الخدمات العامة تلعب دورا محوريا مهما في النموذج الأوروبي في وجهته الاجتماعية..الذي أنشأناه ..أنا مستعد لأناقش مع البرلمان الأوروبي السبل الكفيلة الناجعة لضمان تلك الحماية و خصوصية الخدمات العامة ..بطبيعة الحال مع الاحترام الكامل للسوق الأوروبية الداخلية .. لدينا تحفظات بشأن المحاولات الرامية إلى إعادة تأميم للسوق الداخلية ..

يورونيوز:
متى و كيف..تناقشون مع البرلمان الأوروبي هذه الموضوعات؟ لأنه بالنسبة لبعض الكتل في البرلمان الأوروبي ..ضروري جدا ..حماية الخدمات العامة..
جوزيه مانويل باروزو
الأسبوع القادم ..سأناقش مع كل الأطياف السياسية ..الخطوط العريضة الخمسة ..للسنوات الخمس القادمة..
يورونيوز:
هل انتم مستعدون للقيام بتنازلات في هذا السياق؟ أي نوع من التنازلات ستقومون بها حول…؟
جوزيه مانويل باروزو

لا يتعلق الأمر بتنازلات ..أريد أن أحصل على أكبر قدر ممكن من النوايا..شريطة أن تكون واقعية..نستطيع بعدها الحصول على مساعدة محتلف القوى السياسية في البرلمان .
يورونيوز
لكن عندما نحدثكم عن الصالح العام ..و ضرورة حمايته بتوصيات ..لمجابهة أخطار المنافسة ..و الليبرالية ..كيف تجيبون ؟
جوزيه مانويل باروزو
سأناقش ذلك مع مختلف القوى السياسية ..في المذكرة التي قدمتها للبرلمان الأوروبي ..ركزت على حماية الخدمات العامة..كبند ضروري..و بشكل خاص ما يتعلق منها بالصالح العام ..أقول بوضوح :ذلك هو توجهي السياسي ..أما كيفية تطبيق ذلك ..فإن ذلك ينبني على المناقشة التي سنجريها مع مختلف القوى السياسية ..أريد التاكد من أن الأسلوب .ذو فائدة..و ناجع ..
يورونيوز:
هل تعتقدون أن على أوروبا أن تطبق ضريبة انبعاث الكربون على المستوى الأوروبي؟

جوزيه مانويل باروزو
الدول الأعضاء منقسمة على نفسها حول هذه المسألة ..و أعتقد أن ثمة قوى سياسية منقسمة على نفسها أيضا..لكن بعض القوى موافقة..و بعضها الآخر..ضد البرلمان .يجب أن نركز الآن على النتائج الطموحة لكوبنهاغن..و بعد ذلك..سنبحث عن المعايير الأخرى للحماية

يورونيوز:
الهجرة غير الشرعية..ما وراء الجدل الذي نشب مؤخرا بين المفوضية الأوروبية و بعض الدول الأعضاء..ألا تعتقدون أن بعض البلدان الأعضاء قد تركت وحدها؟ نتحدث عن دول جنوب أوروبا ..
جوزيه مانويل باروزو

كنا دائما نقول..إن مشكلة الهجرة غير الشرعية ليس مشكلا مرتبطا بالدول التي تستقبل المهاجرين غير الشرعيين و حسب..إنه مشكل أوروبا قاطبة .ذلك ما قلته في مالطا و إيطاليا و أسبانيا ..و المقترحات التي قدمناها للدول الأعضاء ..إنما تتحدد أساسا بالتعبير عن تضامننا ..المهاجرون غير الشرعيين ..الذين يعبرون مالطا أحيانا ..لكن هدفهم ليس البقاء هناك ..و إنما للتوجه نحو أوروبا..التضامن ضروري في هذا المجال..المفوض باروت ..قدم مقترحات ملموسة لتتمكن الدول الأعضاء من مساعدة بعضها لمحاربة الهجرة غير الشرعية ..لكن ذلك من اختصاص الدول الاعضاء .
يورونيوز
سؤال أخير هل ستظفرون بولاية رئاسية ثانية للمفوضية الأوروبية؟

جوزيه مانويل باروزو
الحقيقة أن اسمي هو الوحيد الذي ظهر حتى الآن..لقد حظيت بالدعم الكامل من جميع الدول الأعضاء و الأطياف السياسية ..و هذا مهم جدا..ليس الوقت المناسب الآن لتقسيم أوروبا حزبيا ..يجب العمل من أجل حزب أوروبا ..لدي برنامج أوروبي بامتياز..و أعتقد أني سأحظى بأغلبية في البرلمان ..و فضلا عن ذلك عملت بتفان خلال السنوات الخمس ..مع البرلمان .
يورونيوز:
أغلبية ..بتصويت المشككين في أوروبا أيضا؟
جوزيه مانويل باروزو
شخصيا..أريد الحصول على دعم المؤيدين لأوروبا ..برنامجي..أوروبي بامتياز .