عاجل

تقرأ الآن:

قيادة السيارات في جزر ساموا تتحول إلى اليسار


العالم

قيادة السيارات في جزر ساموا تتحول إلى اليسار

قيادة السيارات في جزر ساموا تتحوّل إلى اليسار بعد مائة عام من القيادة إلى اليمين. الإجراء دخل حيّز التنفيذ اليوم، . رئيس الوزراء الذي كان وراء إتخاذ هذا القرار أرجأ الأمر إلى أسباب اقتصادية حيث تبقى أثمان السيارات القادمة من أستراليا ونيوزيلندا أين تتمّ القيادة إلى اليسار، أقل بكثير من أسعار تلك القيادة إلى اليمين.

رئيس الوزراء يواصل طمأنة المواطنين وامتصاص غضبهم:

“ لإجابتكم بإختصار لقد قمت بالقيادة وسط لندن حيث تتقاطع السيارات في كلّ وقت، المسألة لم تتطلب سوى ثلاث دقائق وتعلّمت القيادة”.

دخول الإجراء حيز التنفيذ لم يمنع معارضيه من قيادة سياراتهم بإتجاه اليمين كما تعوّدوا بل وذهب البعض إلى تخريب إشارات الطرق الجديدة وهددوا بحرق المركبات التي لا تقف على اليمين. ممثلة جمعية لا لتغيير الإتجاه تقول في هذا الشأن:

“ لم تقدم لنا تفسيرات مقنعة ومنطقية بخصوص هذا التغيير، أعتقد أنه لا يمكن أن يتمّ وضع الحجج الاقتصادية في كفة المخاطر التي قد تهدّد حياة المواطنين”.

أكثر من ثلثي السكان الذين يزيد عددهم عن مائة وثمانين ألف نسمة وقعوا التماسا يرفضون فيه تحويل نظام القيادة الذي يجعل جزر ساموا متماشية مع النظام المتبع لدى جيرانها في أستراليا ونيوزيلندا.

موجة الغضب التي قام بها السائقون لم تؤثر على قرار الحكومة التي تواصل طمأنتها للمواطنين في إنتظار التأقلم مع نظام سير وفتح أبواب .