عاجل

تقرأ الآن:

غوغل تقدم تنازلات بخصوص الكتب الرقمية لكسب ود الأوروبيين


أوروبا

غوغل تقدم تنازلات بخصوص الكتب الرقمية لكسب ود الأوروبيين

الجهاز التنفيذي الأوروبي يتابع عن قرب تطورات الجدل الدائر حول إنتاج نسخ رقمية لملايين الكتب لمصلحة مشروع غوغل بوكس.
المسؤولون عن هذا المشروع العملاق الذي يهدف إلى إتاحة أكبر عدد ممكن من الكتب والمؤلفات على الأنترنت جاؤوا إلى بروكسل لإعطاء تفاصيل أكثر عن الاتفاق المبرم العام الماضي مع جمعية الناشرين الأمريكيين ونقابة المؤلفين.
التسوية القضائية التي تنص على أن تؤول حصة من الأرباح التي تجنيها غوغل عن قراءة الكتب الالكترونية إلى المؤلفين لم تلق ترحيبا واسعا لدى الناشرين الأوروبيين.
جيسيكا سانغتر عن اتحاد الناشرين الألمان تقول : “ حقوق التأليف هي مفتاح الوصول إلى هذه الكتب وهي الطريق التي على أوروبا أن تسلكها.”
غوغل تشدد من جهتها على أن المشروع يهدف إلى جعل الوصول إلى هذه الكتب أكثر ديمقراطية.
سانتياغو دولامورا المسؤول عن مشروع غوغل بوكس في أوروبا يصرح : “ من المؤكد أن الجميع سيكسب بفضل هذا الاقتراح. مكسب للمؤلفين والناشرين الذين سيكون بإمكانهم إعطاء قيمة أكثر لمضمون كتبهم. مكسب لنا نحن لأننا تمكننا من إرضاء عملائنا. وبالطبع مكسب للمستخدم الذي سيتمكن من الوصول إلى معلومات أكثر حول العالم وحول تراثنا العالمي.”
غوغل سعت إلى كسب ود الأوروبيين بتأكيدها على حماية حقوق التأليف خاصة بعد أن تلقى مشروع غوغل بوكس تأييدا من قبل المفوضة الأوروبية للاتصالات فيفيان ريدينغ وبدء مباحثات شراكة مع المكتبة الوطنية الفرنسية.