عاجل

تقرأ الآن:

تشافيز يعلن اعتراف بلاده باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية


فنزويلا

تشافيز يعلن اعتراف بلاده باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

ابتسامات عريضة طغت على لقاء الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف اليوم بنظيره الفنزويلي هوغو تشافيز. فمدفيديف حظي باعتراف فنزويلي باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، المنطقتين الإنفصاليتين عن جورجيا.

اعتراف يشكّل جزءا من اتفاق نفطي وعسكري ضخم بين البلدين، وبه تنضم فنزويلا اعتبارا من اليوم الى صفوف الذين يعترفون بالجمهوريتين الانفصاليتين لتصبح ثالث دولة تعترف بسيادتهما بعد روسيا ونيكاراغو.

القرار الفنزويلي أثار اعتراضا من جورجيا التي وصفت تشافيز بالشخصية الهامشية وقال نائب رئيس الوزراء الجورجي تيمور ياكوباشفيلي: “إن اعتراف زعماء كأمثال تشافيز بهذين الإقليمين يؤكد مرة جديدة أن جورجيا محقة في قولها إن هذا الوضع غير طبيعي. أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا ليستا مستقلتين. كلنا نعلم أي نوع من السياسيين هو تشافيز وأي سياسة ينتهجها”.

وإن كان تشافيز يعدّ نوعا من السياسيين الذين يثيرون غضب جورجيا وحليفتها الكبرى الولايات المتحدة، فإنه تمكّن من خلال اعترافه اليوم بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من الحصول على عقد للتعاون العسكري مع موسكو لم يُكشف مضمونه، ويمنح كراكاس أنظمة مضادة للصواريخ، ومروحيات ودبابات روسية الصنع.

تعاون عسكري يقابله اتفاق اقتصادي يمكّن روسيا من استغلال أوسع لحقول نفطية في فنزويلا، لا سيما في بحيرة أورينوكو الغنية بالبترول.