عاجل

تقرأ الآن:

جدل سياسي بعد عبارات وزير الداخلية الفرنسي التي وصفت بالعنصرية


فرنسا

جدل سياسي بعد عبارات وزير الداخلية الفرنسي التي وصفت بالعنصرية

جدل في الساحة السياسية الفرنسية بعد عرض شريط يثبت تفَوّه وزير الداخلية الفرنسي بريس هورتفو بعبارات وصفت بالعنصرية ما أثار حفيظة اليسار المعارض والجمعيات المناهضة للعنصرية في فرنسا.

وقائع الشريط تعود إلى الخامس من هذا الشهر خلال الإجتماع الصيفي للحزب اليميني الحاكم عندما حاول مناضل من أصول مغاربية في الحزب الحاكم أخذ صورة تذكارية إلى جانب وزير الداخلية، فعلّق أحد الحاضرين مازحا على الشاب بأنه يأكل لحم الخنزير، ويشرب الخمر، ليردّ وزير الداخلية بقوله: “ إنه لا يشبه في شيء النموذج المعروف، لكن يكفينا واحد فقط لتستوي الأمور. أما إذا زاد العدد عن ذلك وقتها تقع المشكلات”.

هورتفو الذي يعتبر من الوزراء المقربين من الرئيس نيكولا ساركوزي دان ما أسماه بالمحاولة السخيفة لإفتعال الجدل مؤكداً أنه لم يشر ولا بكلمة إلى اي أصول قومية مغاربية، عربية أو افريقية.

أحزاب اليسار رأت في كلمات وزير الداخلية عنصرية سخيفة وغير مسؤولة وطالبت فوراً بإستقالته من الحكومة. الناطق بإسم الحزب الاشتراكي بينوا هامون أكّد أنّ الألفاظ التي تفوّه بها وزير الداخلية لا توصف ولا يعقل أن تصدر من وزير في الجمهورية.

هذه الحادثة تأت بعد أيام فقط من إقالة وزير الداخلية الفرنسي لمحافظ كبير في الشرطة بعد ثبوت تفوّهه بعبارات عنصرية لأحد العاملين في مطار رواسي بالضاحية الباريسية.

المزيد عن: