عاجل

عاجل

التشريعيات النرويجية نضال لحزب العمال بقيادة ينس ستولتنبرغ

تقرأ الآن:

التشريعيات النرويجية نضال لحزب العمال بقيادة ينس ستولتنبرغ

حجم النص Aa Aa

الانتخابات النرويجية العامة قد تكون نصرا جديدا لليمين في أوربا . اليسار بقيادة رئيس الوزراء الحالي ينس ستولتنبيرغ يأمل بأن سياساته لمكافحة تداعيات الركود العالمي ستؤتي أكلها خصوصا أن نسبة البطالة لم تتأثر طوال في فترة ذروة الأزمة.

ستولتنبيرغ طالب الممتنعين عن التصويت بالمشاركة في العملية الانتخابية بعد أن أسماهم حزب البقاء في المنزل مؤكداً بأنه لا توجد هناك اختلافات جوهرية بين حزبه وبقية الأحزاب الأخرى، الإختلاف يكمن فقط في أولئك الذين يمتنعون عن الإدلاء بأصواتهم.

يمين الوسط بقيادة سيف ينسن وضع ضمن برنامجه الانتخابي قوانين أكثر صرامة للهجرة رابطا إياها بمعدل الجريمة، لكن مكامن القوة التي قلبت الطاولة على اليسار كان برنامج ينسن للرعاية الصحية المسمى “من المهد إلى اللحد” والذي في حال تطبيقه سيؤدي إلى تخفيض الضرائب، وهو مزيج سحري لأي حملة انتخابية في أوربا.

أما أقصى اليمين بقيادة إيرنا شولبيرغ مرشحة الحزب المحافظ فتدعو أيضا إلى تخفيض الضرائب على الدخل لكنها ترفض الدخول في حكومة تقودها ينسن.

النرويج بدأت منذ عام ستة وتسعين بإيداع نسبة كبيرة من عائدات النفط في صناديق تحوط في الخارج. طريقة التصرف في هذه الصناديق التي وصلت قيمتها إلى نصف مليار يورو أصبح أيضا موضع جدل في هذه الانتخابات.