عاجل

تقرأ الآن:

الفنان كزافيي فايون يعرض بفيرساي رغم الأصوات المعارضة


ثقافة

الفنان كزافيي فايون يعرض بفيرساي رغم الأصوات المعارضة

قصر فيرساي معلم فرنسا التاريخي يفتح أبوابه لتماثيل الفنان الفرنسي كزافييه فايون. التصاميم العريقة للقصر الذي يجلب ملايين الزوار سنويا امتزجت بقطع و منحوتات من الفن الحديث.
تحت فضول الزوار لم تجد منحوتات كزافييه الخمسة عشر صعوبة في التسلل إلى انحاء الحديقة دون إثارة حفيظة تماثيل القصر. من بين القطع تماثيل و ابداعات أخرى مثل القمر و العربات الأرجوانية
رهان كزافييه كان صعبا لكن تماثيله تمكنت من الربط بين ثراء التاريخ و ألوان الحداثة بالرغم أن الأصوات المحافظة لا ترغب كثيرا في ذالك.

“ما أود القيام به هو خلق كائنات كي تشكل مجموعة متناسقة، ، ولكن ماذا بعد ذلك هو المهم حقا بالنسبة لي هو ما داخل وروح هؤلاء من يواجهون أعمالي”. “أعتقد أنها تبدو صادمة ، أتمنى أن لن تعرض هنا بشكل دائم”.

“ هذا غير مناسب ، وهذه المنحوتات أكانت حديثة أو أيا كانت هي لا تتلائم مع المكان أليس كذالك .

داخل القصر، وابل من الأقمار الزرقاء يرافق ثريا القصر،فيما أضواء المصابيح التي تشكل جدارا من الصور تظهر الحركة في بحيرة وحدائق قصر.

القطعة الرئيسية بالمعرض هي رائد الفضاء السوفياتي يوري غاغارين ، اول رجل في الفضاء. طول التمثال أربعة أمتار وهو مصنوع من الألمنيوم المسبوك.

لا فام نو” أنشئت خصيصا لهذا المعرض ،تكلفتها مليون و ست مئة ألف يورو ممولة من طرف مانحين خواص. المعرض متواصل لغاية نهاية السنة

اختيار المحرر

المقال المقبل
معرض مدينة بيين الدولي، حين يشاكس الفن محبيه

ثقافة

معرض مدينة بيين الدولي، حين يشاكس الفن محبيه