عاجل

تقرأ الآن:

البوندسرات يمهد الطريق أمام مصادقة برلين على معاهدة لشبونة


أوروبا

البوندسرات يمهد الطريق أمام مصادقة برلين على معاهدة لشبونة

مجلس الولايات الألماني البوندسرات يقر قانونا جديدا يمهد الطريق أمام مصادقة ألمانيا على معاهدة لشبونة.
المجلس الأعلى في البرلمان الألماني أقر التغييرات القانونية التي طالبت بها المحكمة الدستورية الاتحادية قبل المصادقة على معاهدة إصلاح المؤسسات الأوروبية.
هذه الخطوة تمهد الطريق أمام الرئيس الألماني هورست كولر للتوقيع على هذه المعاهدة المتعثرة التي لا تزال بانتظار نتائج استفتاء الأيرلنديين عليها في الثاني من الشهر المقبل وتوقيع رئيسي كل من بولندا وجمهورية التشيك عل المعاهدة.
الرئيس التشيكي فاتسلاس كلاوس كان أكد أنه لن يوقع على معاهدة لشبونة إلا في حال موافقة دبلن عليها. تماطل كلاوس في التسريع بالتوقيع على المعاهدة من شأنه أن يكلف بلاده غاليا إذ قد تخسر منصب المفوض الأوروبي كما يهدد بذلك دانيال كوهن بنديت : “ المشكلة اليوم هي كيف سيقوم كل من الرأي العام والبرلمان والحكومة في جمهورية التشيك بعملهم لكن على أي حال نحن نعرف كيف ستنتهي الأمور إذا لم يقع التصديق على المعاهدة وكانت تركيبة المفوضية بناء على معاهدة نيس فلن يكون هناك مفوض تشيكي.”

الاستطلاعات الأخيرة تشير إلى أن اثنين وستين في المائة من الأيرلنديين سيوافقون على معاهدة لشبونة خلال استفتاء الشهر المقبل. وفي حال وقوع الأسوأ ورفضت دبلن المعاهدة مجددا فإن ذلك من شأنه أن يغرق الاتحاد الأوروبي في أزمة
قد ترجىء التكامل وتضعف عملة اليورو وتقلل من نفوذه العالمي.