عاجل

تقرأ الآن:

واشنطن تطمئن براغ حول مستقبل تعاونهما العسكري


الجمهورية التشيكيه

واشنطن تطمئن براغ حول مستقبل تعاونهما العسكري

استقبال الحلفاء لقيه وزير الدفاع التشيكي في واشنطن من قبل نظيره الأمريكي. فروبرت غيتس طمأن مارتين بارتك على مستقبل التعاون العسكري بين الولايات المتحدة و جمهورية التشيك غداة تخلي واشنطن عن مشروع الدرع الصاروخية في شرق أوروبا.

و قد شرح وزير الدفاع الأمريكي قرار واشنطن معتبرا أن “ الإيرانيين قاموا بنشر مجموعة كبيرة من الصواريخ قصيرة و متوسطة المدى، و بالتالي فإنها قادرة على تجاوز البطاريات العشر التي كان من المتوقع نشرها في شرق أوروبا في إطار المشروع المتخلى عنه و لذلك فإن المشروع الجديد سيمنحنا أمنا أكبر”.

بأذن صاغية استمع وزير الدفاع التشيكي لنظيره الأمريكي. واستنتج أن واشنطن لن تتخلى عن تعاونها مع براغ “الرسالة الأبرز للشعب التشيكي هي أن ملف الدفاع الصاروخي لم يطو نهائيا. نحن بصدد إعادة النظر في تعاوننا العسكري بحثا عن طريق لادماج بلادنا في مشروع دفاعي مقبل”.

روبرت غيتس كان قد أكد أن الولايات المتحدة ستختار التشيك وبولندا أيضا لنشر صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى بشكل يتصدى للصواريخ الإيرانية لكن لا يثر قلق روسيا التي قررت بدورها التخلي عن نشر صواريخ “اسكندر” في إقليم كالينينغراد بين بولندا و ليتوانيا.