عاجل

تقرأ الآن:

أوباما يدعو عباس ونتنياهو إلى اجتماع مشترك


الولايات المتحدة الأمريكية

أوباما يدعو عباس ونتنياهو إلى اجتماع مشترك

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما كلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى اجتماع مشترك الثلاثاء المقبل للمساعدة في استئناف محادثات السلام.

عملية السلام التي عبر الرئيس الأمريكي منذ توليه الرئاسة عن عزمه إحيائها إصطدمت بتعنت إسرائيلي تجاه وقف الإستيطان ومطالبة إسرائيلية بأن يعترف العرب بيهودية الدولة العبرية كشرط أولي قبل بدء أية مفاوضات.

وسيعقد الاجتماع في نيويورك حيث تعقد اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وكان المبعوث الامريكي الخاص جورج ميتشل قد اختتم للتو أسبوعا من الدبلوماسية المكوكية في الشرق الاوسط دون ظهور نتيجة تذكر لجهوده. مما دفعه إلى إخبار القيادة الفلسطينية بأنه لم يتمكن من إقناع نتنياهو بإيقاف الإستيطان.

حركة حماس اعتبرت الاجتماع مضيعة للوقت وصرحت بأن عباس غير مخول باتخاذ أي قرار يمس مصير الشعب الفلسطيني. وقال رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية بأن منظمة التحرير الفلسطينية ليست مخولة بتوقيع أي اتفاق يحدد مصير القضية الفلسطينية أو الشعب الفلسطيني.

ويقولون الفلسطينيون إن توسيع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية سيحرمهم من اقامة دولة قابلة للنمو. ويطالبون وقفا كاملا لبناءها وتوسيعها. وهو أمر ترفضه إسرائيل.