عاجل

تقرأ الآن:

قائد حلف الأطلسي في أفغانستان: مزيد من القوات وإلا خسرنا الحرب


أفغانستان

قائد حلف الأطلسي في أفغانستان: مزيد من القوات وإلا خسرنا الحرب

تقرير يطرح خيارات واضحة أمام الرئيس الأمريكي، باراك اوباما، بشأن ملف أفغانستان.

ففي تقرير سري أرسل إلى واشنطن الشهر الماضي، و نشرته صحيفة واشنطن بوست أمس الاثنين، قال قائد قوات حلف شمال الأطلسي والقوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال ستانلاي مكريستال، إن القوات الأجنبية ستخسر الحرب الأفغانية ما لم يتم إرسال مزيد من القوات وإجراء تعديلات جذرية على الإستراتيجية المتبعة.

التقرير المؤلف من ست و ستين صفحة، جاء في وقت لا تزال فيه الشكوك قائمة في الكونغرس حول مسألة إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان.

شكوك عززتها تصريحات أوباما الأحد الماضي لإحدى المحطات التلفزيونية من أنه لن يتسرع في إتخاذ قرار في هذا الشأن، وأنه يريد أولا إعادة النظر في إستراتيجيته الخاصة بالمنطقة قبل التفكير فيما إذا كان يتعين إرسال مزيد من القوات.

كلام يتناقض مع مقترحات ماكريستال، و تضع الرئيس الأمريكي في موقف حرج، حسب جيمس فيليبس، الخبير في شؤون الشرق الأوسط

“ تقريرالجنرال ماكريستال يضع الرئيس في موقف حرج من الناحية السياسية، بسبب وجود أعضاء من حزبه الديمقراطي، الذين يعارضون بشدة زيادة عدد القوات الأمريكية أكثر من ثمانية و ستين ألف، و المسموح بها حتى نهاية هذا العام”

أفغانستان، التي لا تنعم بالأمن منذ عقود، تعاني اليوم من عدم الإستقرار السياسي، بسبب الشكوك حول شفافية الإنتخابات الرئاسية الأخيرة، ورفض إعطاء مكريستال القوات التي يريدها سيعرض أوباما لإنتقادات الجمهوريين، الذين يقولون إنه ينبغي أن يتصرف بسرعة.