عاجل

تقرأ الآن:

الشرطة الفرنسية تفكّك مخيم "الغاب" في كاليه في الشمال


العالم

الشرطة الفرنسية تفكّك مخيم "الغاب" في كاليه في الشمال

قوات الشرطة الفرنسية تفكّك آخر مخيّم للمهاجرين غير الشرعيين في مدينة كاليه في
شمال فرنسا. العملية انطلقت في ساعة مبكرة من صباح هذا الثلاثاء ودامت حوالي ساعتين، مدة كانت كافيةً لإجلاء مخيم الغاب من سكانه.

أكثر من أربعمائة شرطي شاركوا في العملية التي أسفرت عن توقيف مائتين وستة وسبعين مهاجراً غير شرعي من بينهم مائة واثنان وثلاثون قاصراً بالإضافة إلى ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

ولم يواجه رجال الأمن الفرنسي أية مقاومة من طرف المهاجرين غير الشرعيين الذين ينحدر أغلبهم من جنسيات أفغانية إضافة إلى إريتريين وصوماليين وسودانيين وإيرانيين ونيجيريين. وجود أطفال بين الموقوفين أثار غضب الجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان.

وتعتبر كاليه نقطة عبور يستخدمها المهاجرون بطريقة غير شرعية والذين يتراوح عددهم حسب السلطات والجمعيات المختصة بين سبعمائة وثمانمائة شخص للتسلّل إلى بريطانيا عبر الشاحنات والعبارات. إلاّ أنّ تعزيز إجراءات المراقبة حالت دون سفرهم إلى الفردوس البريطاني.

وكثيراً ما انتقدت الظروف الصحية لمخيم الغاب وهو الإسم الذي أطلقه المهاجرون بأنفسهم على المخيم الذي يوجد في منطقة تنتشر فيها أكياس بلاستيكية وقوارير
وقمامة.

السلطات الفرنسية لم تضيع الفرصة وقامت بتفكيك المخيم وتهديمه عن آخره. وفي الوقت الذي نقل فيه الموقوفون إلى مراكز الشرطة لإستجوابهم، نقل الأحداث منهم إلى مراكز اجتماعية مختصة.