عاجل

الاتحاد الأوروبي يسعى لخلق هيئات تراقب النظام المالي الأوروبي

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوروبي يسعى لخلق هيئات تراقب النظام المالي الأوروبي

حجم النص Aa Aa

قدم الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء خطة لإصلاح القواعد التي تتحكم بالنظام المالي الأوروبي، أملا في تجنب حدوث أزمة اقتصادية مستقبلا.

وتتضمن تفاصيل الخطة التي قدمها المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون النقدية خواكين ألمونيا خلق هيئة تشرف على إعلام المسؤولين بأي مخاطر قد تهدد النظام المالي الأوروبي.

قال خواكين ألمونيا:
“هذه الهيئة الجديدة ستقدم تقريرا واحد على الأقل في السنة للبرلمان والمجلس الأوروبيين، كما أنها ستعمل عن كثب مع صندوق النقد الدولي ومجلس الاستقرار المالي وكل الهيئات العالمية لمراقبة المخاطر. هذه الهيئة ستلعب دورا كبيرا في حماية استقرار النظام المالي الأوروبي”.

كما اقترحت المفوضية الأوروبية خلق ثلاث هيئات أخرى تعنى بإصلاح ومراقبة المصارف المالية وبنوك الائتمان والأسواق المالية في القارة العجوز، ولكن هذا الاقتراح يلاقي رفضا من البريطانيين.

قال المحلل الاقتصادي نيكولا فيرون:
“أكبر خطر تواجهه لندن كمركز مالي هو أن تصبح جزءا من النظام المالي الأوروبي، وهذا صحيح قبل حدوث الأزمة الاقتصادية. هناك حاجة لمراقبة مالية على مستوى كبير في أوروبا لتحقيق هذا الاندماج. لذلك فإنه ليس من السهل على لندن تقبل هذا الأمر”.

وبسبب هذا الانقسام لا يتوقع أن تتكلم أوروبا بصوت واحد في قمة مجموعة العشرين التي ستبدأ أشغالها يوم الخميس بمدينة بيتسبرغ الأمريكية.