عاجل

عاجل

مجموعة العشرين ستحل محل مجموعة الثمانية

تقرأ الآن:

مجموعة العشرين ستحل محل مجموعة الثمانية

حجم النص Aa Aa

يواصل قادة دول مجموعة العشرين اجتماعاتهم اليوم في مدينة بيتسبرغ ليعلنوا كما هو متوقع عن إحلال مجموعة العشرين محل مجموعة الثمانية كمجلس اقتصادي رئيسي في العالم مما يوسع النفوذ الاقتصادي ليشمل دولا ناشئة كالصين والهند وإعطائها كلمة فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية الكبرى.

هذا الإحلال يلقى تحفظا من رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو الذي شدد أن أي دور يعطى للمجموعة يجب أن لا يكون على حساب مؤسسة النقد الدولي أو البنك الدولي. مشددا أيضا أن الإصلاح في هاتين المؤسستين يجب أن يكون في الأنظمة وليس في أدوار المساهمين.

لكن المعارضة الأقوى كانت من رئيس الوزراء الإيطالي الذي يرى المراقبون فيها خشيته من فقدان بلاده نفوذها الاقتصادي لصالح دولا أخرى أعضاء في مجموهة العشرين كون روما هي الحلقة الأضعف بين الثمانية الكبار.

قادة المجموعة توصلوا أيضا إلى تفاهم حول المقترح الفرنسي للحد من مكافئات من كبار المصرفيين يتوقع أن يتم التوقيع عليه اليوم.

هذا ونزل إلى شوارع بيتسبرغ قرابة الألف متظاهر في مسيرة غير مرخصة. المتظاهرون رفعوا لافتات تندد بما أسموه جشع الرأسمالية و دعوا إلى تشجيع التجارة المنصفة. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع و“رصاص بلاستيكي” لتفريق المتظاهرين وهو نوع رصاص جديد تقول الشرطة إنه أقل إيلاما من الرصاص المطاطي.