عاجل

تقرأ الآن:

القضايا المجمع عليها في قمة مجموعة العشرين


مال وأعمال

القضايا المجمع عليها في قمة مجموعة العشرين

قمة مجموعة أكبر عشرين اقتصادا في العالم بمدينة بيتسبرغ الأمريكية شهدت إجماعا بين الزعماء حول عدة مواضيع اقتصادية من أهمها:

أولا تعهدهم جميعا بالاستمرار في تطبيق الخطط التحفيزية وعدم وقفها حتى تضمن كل الدول خروج الاقتصاد العالمي من الركود، ثم التخطيط المشترك لكيفية وقف العمل بتلك الخطط حتى تتجنب دول المجموعة أي انتكاسة محتملة للاقتصاد العالمي.

أما الأمر الثاني فيتعلق بالنظام المالي، إذ اتفق الزعماء العشرون على وجوب إصلاح العمل بنظام منح البنوك المكافآت المالية التشجيعية لعملائها ومسوؤليها، كما شددوا على أن تخصص البنوك جزءا كبيرا من أرباحها لمنح القروض للمؤسسات والأفراد.

الأمر الثالث يتعلق بصندوق النقد الدولي، حيث فاجأت دول مجموعة الثماني جميع المحللين السياسيين بموافقتها على إعطاء الدول الصاعدة خمسة بالمئة من حصتها في الصندوق مقابل التزام تلك الدول بالعمل على إعادة التوازن إلى الاقتصاد العالمي.

وأخيرا تعهد زعماء دول مجموعة العشرين بالعمل على وقف ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض من خلال وقف مرحلي لدعم حكوماتهم للطاقات الأحفورية مثل النفط. كما تعهدوا ببذل ما بوسعهم للوصول إلى اتفاق عالمي حول التغير المناخي بمؤتمر كوبنهاغن في نهاية السنة.