عاجل

عاجل

مجموعة العشرين تلتزم إعادة التوازن للاقتصاد العالمي

تقرأ الآن:

مجموعة العشرين تلتزم إعادة التوازن للاقتصاد العالمي

حجم النص Aa Aa

مجموعة العشرين تحلّ محل مجموعة الثمانية كمنسق وموجه دائم للإقتصاد العالمي، هذا أبرز ما نتج عن قمة المجموعة التي اختتمت أمس في مدينة بيتسبرغ الأميركية.

عشرون دولة تساهم بتسعين في المائة من الإنتاج الإقتصادي العالمي التزمت في القمة إعادة التوازن للاقتصاد العالمي وتحقيق نمو أكثر قوة كما أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما : “اليوم اتخذنا خطوات جريئة لتأمين الرخاء الإقتصادي ولصياغة إطار عمل جديد لتحقيق نمو قوي ومستدام ومتوازن. اتفقنا على اتخاذ خطوات ملموسة للمضي قدما مع أنظمة صارمة جديدة حتى لا تتكرر الأزمة المالية أبدا. لا يجب أن نسمح بعد الآن لمخططات قلّة من المتهورين بأن تضع النظام المالي العالمي، ورفاه شعوبنا في خطر”.

أزمة مالية حتمت إذن على قادة مجموعة العشرين التعهد بإقامة نموذج عالمي أكثر توازنا. وليس هذا فقط، فهم قرروا التحرك سويا لتحديد المعايير المصرفية على صعيد الأرصدة، وتطبيق معايير دولية صارمة فيما يخص مكافآت العاملين في البنوك.

المجتمعون اتفقوا أيضا على إعطاء المزيد من الأهمية للبلدان الناشئة فيما يتعلق باتخاذ القرار، عبر نقل خمسة في المائة من الحصص في صندوق النقد الدولي وثلاثة في المائة من حقوق التصويت في البنك الدولي.

قمة بيتسبرغ لم تغب عنها التظاهرات المناهضة للرأسمالية والتي جمعت أمس الآلاف ممن أتوا للاعتراض على جدول أعمال قمة العشرين، وحملوا مجسما لطائر الحمام الأبيض مطالبين بالسلام العالمي.