عاجل

تقرأ الآن:

أندونيسيا ..بعد 5 أيام من الكارثة..الاهتمامات منصبة حول تسيير المساعدات


إندونيسيا

أندونيسيا ..بعد 5 أيام من الكارثة..الاهتمامات منصبة حول تسيير المساعدات

خمسة أيام مرت على وقوع الزلزال الذي ضرب غرب جزيرة سومطرة الأندونيسية.
الآمال لا تزال معقودة ..للبحث عن ناجين محتملين ..السلطات الحكومية أوقفت عمليات البحث عن ناجين في باندانغ ..ذلك أن الأولية باتت مركزة على الحؤول دون انتشار الأوبئة بعد هطول الأمطار بغزارة في المنطقة المنكوبة حيث أدت إلى عرقلة عمليات الإنقاذ و وصول المساعدات..
فريق من المفوضية الأوروبية وصل إلى عين المكان منذ يوم أمس لتقييم الوضع ..
“ بعد خمسة أيام ..يتجلى أنه من الصعوبة بمكان العثور على ناجين ..يجب علينا الآن تهيئة الشعب للتأقلم مع الوضع الجديد ..و التنبيه إلى كيفية الوصول إلى المياه ..وتوفير الرعاية الصحية و تأمين الحصول على مأوى “ .

التوقعات تشير إلى أن عدد المنازل التي دمرها الزلزال وصل إلى 83.000 ..200 عمارة دمرت عن آخرها فضلا عن 300 مدرسة ..هدمت ..أما الجسور الخمسة التي عرفت بها المدينة..فتحطمت هي الأخرى ..
في المناطق الريفية للجزيرة ..لم تصل إلمساعدات إلا بعد أيام من وقوع الكارثة ..أما السكان فقد استطاعوا أن يقتاتوا من فتات ما وجدوه داخل الأنقاض ..
“ لم تقدم الحكومة مساعدات ..تحصلت على بعض ما يسد رمقنا بفضل مراكز الإغاثة “ .
المنظمات غير الحكومية هي التي أخذت على عاتقها ..مسؤولية الاهتمام بالمنكوبين و توفير ضروريات الحياة لهم ..
“ خلال الأشهر القادمة ..سنطمئن على وصول المواد الغذائية ..المأوى ..و الاستفادة من الرعاية الصحية ..و أن تتوافر وسائل النظافة ..و الماء الصالح للشرب ..لكن الأموال غير متوافرة بحوزتهم لإعادة بناء منازلهم ..ذلك هو مكمن المأساة “
500 قتيل قضى جراء الكارثة ..حسب تقديرات وزارة الصحة ..لكن الحصيلة النهائية التي لم يعلن عنها حتى الآن ..قد تصل إلى ..3000 ..ضحية .