عاجل

عاجل

المحكمة الدستورية في إيطاليا تحقق في حصانة برلوسكوني

تقرأ الآن:

المحكمة الدستورية في إيطاليا تحقق في حصانة برلوسكوني

حجم النص Aa Aa

الخناق يضيق على رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلوسكوني. فالمحكمة الدستورية تستعد للبث غدا في دستورية الحصانة القضائية التي يتمتع به منذ العام الماضي بموجب قانون سنه أحد وزرائه، ستة أسابيع فقط بعد وصول برلوسكوني إلى الحكم. إجراء يثير قلق برلوسكوني وحزبه اليميني (شعب الحريات) “نحن بصدد التفكير في مظاهرة سياسية لإسماع صوت غالبية الشعب الإيطالي وللتعبير عن التضامن مع رئيس الحكومة”.

النطق بمخالفة القانون للدستور سيعني استئناف الملاحقات القضائية المجمدة والتي يخشى برلوسكوني أن تؤثر على سمعته، بينما تنتظره المعارضة اليساريةللنيل من رئيس الحكومة “في كل بلد حر، أعتقد أن من حق الجميع النزول الى الشارع للتظاهر. لكن الدعوة إلى مظاهرة للاحتجاج على قرار المحكمة الدستورية لا يبدو لي أمرا عاديا”.

هذا الحراك القضائي يأتي في فترة يواجه فيها برلوسكوني الفضائح الجنسية والزلات السياسية ما أثار غضب الإيطاليين الذين تظاهروا السبت ضد تضييقه على حرية الصحافة، قبل أن تدان مجموعته الإعلامية (فينينفيست) بدفع 750 مليون يورو كغرامة مالية لصالح مؤسسة منافسة يملكها غريمه السياسي و رجل الأعمال الإيطالي كارلو دي بينيديتي.