عاجل

تقرأ الآن:

آخر أسرار الامبراطور الروماني نيرون


علوم وتكنولوجيا

آخر أسرار الامبراطور الروماني نيرون

تحوم أساطير مختلفة حولة قصة حياة الامبراطور الروماني نيرون و هو أخر أباطرة روما من السلالة اليوليوكلودية و الذي مات منتحرا عام ثمانية و ستين بعد الميلاد. هذه الأساطير تصب جميعها في خانة واحدة لتصور نيرون كامبراطور مستهتر دموي و فاسد غير أن المؤرخين المعاصرين يشككون بشدة في هذه الروايات.

علماء الآثار عثروا مؤخرا على قاعة سرية يتم تحريكها بشكل دائري بواسطة نظام خاص و يعتقد علماء الآثار أن تكون هذه القاعة هي قاعة الأكل الخاصة بالامبراطور نيرون. هذه القاعة عثر عليها في موقع بالاتين هيل الأثري وسط روما و يعتقد أن تكون هي نفسها التي ذكرها المؤرخ الروماني سيوتونيوس في كتابه حياة القياصرة, سيوتونيوس ذكر في كتابه هذا أن تصميم القاعة في شكل دائري متحرك جاء محاكاة لحركة النجوم في السماء.

أحد علماء الآثار العاملين في هذا المشروع قال إنه يجب أن نشير إلى أن الايديولوجيا التي اتبعها نيرون مرتبطة بالشمس و الشكل المتحرك في إطار دائري لهذه القاعة يفيد أن نيرون كان يرى نفسه الامبراطور الشمس الذي يدور العالم باكمله من حوله.

قاعة الأكل المتحركة يتجاوز قطرها الخمسة عشر مترا بقليل و تدور حول عمود قطره أربعة أمتار و أربعة أنظمة آلية تسمح لها بالدوران.

النظام الذي استعمل لتحريك هذه القاعة كان نظاما معروفا في الاستعمالات الهندسية في روما في ذلك الوقت و هو يعتمد على قوة تدفق المياه التي تسمح بتحريك هيكل القاعة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
الفهد أسرع حيوان بالعالم

علوم وتكنولوجيا

الفهد أسرع حيوان بالعالم