عاجل

تقرأ الآن:

البرلمان الأوروبي يناقش وضع حرية الصحافة في إيطاليا هذا الخميس


إيطاليا

البرلمان الأوروبي يناقش وضع حرية الصحافة في إيطاليا هذا الخميس

الجدل حول تقييد رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني للحريات الصحفية يصل إلى البرلمان الأوروبي. عشرات الآلاف من الإيطاليين كانوا تظاهروا في نهاية الأسبوع الماضي في شوارع روما تنديدا بالإمبراطورية الإعلامية لبرلسكوني ودفاعا عن حرية الصحافة خاصة بعد حصوله مؤخرا على أحكام قضائية ضد صحف إيطالية.
مدير صحيفة لاريبوبليكا ايزيوو ماورو يصرح ليورونيوز : “ برلسكوني يعد أول زعيم في العالم يلجأ إلى القضاء بخصوص الأسئلة المطروحة عليه ولأنه لا يريد الرد عليها فهو يطلب من القضاة إلغاء هذه الأسئلة. ثم إنه رفع دعاوى ضد الصحافة الدولية مثل النوفال أوبسارفاتور في فرنسا ولاريبوبليكا لأنها نقلت أخبار النوفال أوبسارفاتور كما لو كان من الممكن بناء الجدران لمنع تنقل الأفكار والصحافة في أوروبا.”

البرلمان الأوروبي قرر إجراء نقاش حول العراقيل التي تواجه حرية الصحافة في إيطاليا هذا الخميس رغم محاولة مجموعة حزب الشعب الأوروبي إلغاء هذا النقاش كما يفسر ذلك رئيس المجموعة جوزيف دول : “ هناك مشكلة مع برلسكوني الذي رفع قضية والأمر ستحسمه المحاكم لكن الديمقراطية في إيطاليا لم تتأثر إلى حد الآن ولا مجال هنا لمعالجة قضية إيطالية ومجموعة حزب الشعب الأوروبي ترفض ذلك.”

النائب الأوروبي الأيطالي دافيد ماريا ساسولي عن المجموعة الاشتراكية يشدد على الحاجة للتحرك أوروبيا لحل هذه المسألة : “ في إيطاليا ثمة حالة تسمى سيلفيو برلسكوني الذي يسيطر على سلطة إعلامية ضخمة وكمية هامة من الأموال. كل هذا لا بد من تنظيمه على المستوى الأوروبي.”