عاجل

تقرأ الآن:

الشعب المرجانية: تاريخ الأرض في أعماق البحار


علوم وتكنولوجيا

الشعب المرجانية: تاريخ الأرض في أعماق البحار

الشُعب المرجانية في المياه العميقة واحات عذراء في صحارى أعماق البحار ولا تزال أسرارها مجهولة على العلماء، لفهم ماهيتها دورها كأرشيف للتاريخ البحري في حلقة هذا الأسبوع من فوتوريس.

عالم آخر في أعماق البحار يسعى الآن العلماء لسبر أغواره وما أنجز حتى الآن ليس سوى البداية لسلسلة من الإستكشافات. فأعماق البحار غير معروفة تماما، أقاليم عذراء، وكل ما تصل إليه هو شيء جديد، كل ما تراه هو شيء لم يشاهده أحد قبلك.

في الظلام ينتشر ما بات يسميه العلماء بالشّعاب أو الشُعب المرجانية في المياه الباردة. العديد من المتخصصين والباحثين في مجال الشعب المرجانية في بعثة باحثين أوروبيين وآخرين من الولايات المتحدة.

عند الفجر يبدأ العمل على تفريغ العينات العلمية بدقة. علماء من هولندا وبريطانيا يعملون مع زملاء لهم من الولايات المتحدة في إطار برنامج أبحاث بتمويل أوروبي من أجل فهم أفضل للشعب المرجانية في المياه العميقة في مختلف الشعب المنتشرة في المحيط الأطلسي.

تيار الخليج هو مثل النهر. يبدأ في خليج المكسيك، يتدفق حول ولاية فلوريدا،ومن ثم يأتي إلى قبالة ساحل كارولينا، ويتجه نحو أوروبا ، حيث يؤثر على المناخ الأوروبي. وخلال هذه المسيرة يقوم بنقل مجموعة متنوعة من يرقات الحيوانات البحرية، والشعاب المرجانية الموجودة قبالة النرويج واسكتلندا وايرلندا وهي نفس الشعاب المرجانية الموجودة هنا في هذا الجانب.

الشعب المرجانية المتواجدة على الساحل الأميركي مختلفة عن تلك التي لدينا على الجانب الأوروبي، فالشعب المرجانية هنا سميكة جدا، كذلك هياكلها سميكة جداً، بينما على الجانب الأوروبي لدينا هياكل رقيقة، وبالإضافة للعديد من المعطيات نحاول معرفة مصدر هذه التغيرات.

الشعب المرجانية تأثرت بعاصفة كاترينا، ولكن أيضا العديد من الأحداث المناخية الأخرى أثرت فيها، وبالتالي هذه المستعمرات المائية راكمت الكثير على مدى آلاف السنين.

على رغم العمق الذي تعيش فيه هذه النظم الإيكولوجية المخفية تحت الماء إلا أنها تتأثر بالإنسان، فيمكن أن تتضرر من شباك الصيد، كما أنها تعاني من التلوث.

فالمحيطات تمتص كميات هائلة من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج عن البشر، فهي تمتصه، ولا يبقى في الطبقات السطحية، لأن المحيطات تتحرك فتسحبه إلى الأعماق، والمشكلة هو أنه عندما يذوب ثاني أكسيد الكربون في المياه يزيد من حموضتها ، والهياكل للحيوانات التي تشكل هذه الشعب المرجانية تذوب في الأسيد”.

واحة الأطلسي هذه كمئات من الشعب المرجانية الأخرى المنتشرة في المحيط الأطلسي وحده والتي تنتظر من يكتشفها.

الموقع:
www.lophelia.org/traces

اختيار المحرر

المقال المقبل
تقنيات حديثة للحفاظ على كنوز الرسومات الزجاجية القديمة

علوم وتكنولوجيا

تقنيات حديثة للحفاظ على كنوز الرسومات الزجاجية القديمة