عاجل

تقرأ الآن:

رئيس وزراء مولدافيا ليورونيوز: هدفنا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي


العالم

رئيس وزراء مولدافيا ليورونيوز: هدفنا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

مولدافيا ..تشهد تحولات في سياساتها ..فلاد فيلات ..يرأس حكومة بلاده ..منذ يوليو الماضي..البلد مر بمحنة كبيرة منذ نيسان ..أعمال شغب وقعت بسبب نتائج انتخابات نيسان التشريعية .. لكن مشاكل أخرى ظهرت في الأفق الآن ..لانتخاب رئيس الجمهورية القادم ..فعدم الحصول على الأغلبية البرلمانية ..المحددة ب 61 صوتا..ستكون سببا في حل البرلمان ..
تقع مولدافيا بين رومانيا و أوكرانيا ..جمهورية الاتحاد السوفياتي السابقة أعلنت استقلالها في 1991 ..ترانسيستيريا ..انشقت قبل عام من تاريخه ..و الوضع السياسي للجمهورية المنفصلة لم يحل إلى حد الساعة .يقطن مولدافيا اليوم 3.5 نسمة .

يورونيوز التقت بفلاد فيلات في بروكسل ..حيث يقوم رئيس الوزراء بأول زيارة رسمية له ..

يورونيوز

السيد رئيس الوزراء..جرت في مولدافيا انتخابات تشريعية ..كانت تبعتها أعمال عنف..هل تعتقدون أن الأزمة الداخلية ..التي شهدتها مولدافيا قد طويت صفحتها ؟

فلاد فيلات:

لا يمكن الجزم بأن الأزمة السياسية انتهت..البلد شهد لمرتين اثنتين انتخابات عامة..كانت الاولى انتخابات مسبقة .. الاستحقاقات جرت بعد مرور ثماني سنوات من حكم الشيوعيين في جمهورية مولدافيا .أيام حكم الشيوعيين عاش الشعب في ضائقة ..فحرم من ممارسة حقوقه ..و سلبت حريته ..الحكومة كانت كشفت عن وجهها الحقيقي أيام الانتخابات التشريعية التي جرت في الخامس من نيسان الماضي..و بصفة خاصة اعمال القمع التي تعرض لها الشعب ..النتائج كانت كارثية حقا..كانت مأساة ..

يورنيوز
السيد رئيس الوزراء ..ما الذي سيحصل إذا لم تتوافر الأغلبية البرلمانية المطلوبة لانتخاب رئيس جمهورية مولدافيا؟

فلاد فيلات

لانتخاب رئيس الجمهوررية ينبغي الحصول على 61 صوتا من مجموع 101 نائب و نائب في البرلمان ..حكومتنا التي تدعمها الكتلة التي تنادي بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي تتربع اليوم على 53 مقعدا..ينبغي الحصول على 8 مقاعد..يوفرها الحزب الشيوعي ..لكننا لا نضمن الحصول على تلك الأصوات .
بطبيعة الحال ليست هناك أية ضمانات ..أن تلك الأصوات ستقرر المصير..و تكون سببا في انتخاب الرئيس ..لكن الوضع الحالي يشير إلى أن الشيوعيين ..سيصوتون و إلا يتحملون تبعة ما يجري في البلاد ..في الوقت ذاته من الممكن أن الرئيس لن ينتخب..و هذا يقضي بإجراء انتخابات تشريعية مسبقة ..العام المقبل.

يورونيوز
ماهي الأهداف الرئيسة لحكومتكم؟

فلاد فيلات
قمنا بتحديد خمس أولويات – انضمام جمهورية مولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي – تطبيق دولة القانون ..هدف اساسي في برنامجنا . – تخفيف حدة الأزمة التي تمر بها مولدافيا الآن . – ضمان استقلالية حقيقية للبلاد – كل المناطق يعاد إلحاقها بالبلاد . يورونيوز

كيف تنظرون إلى طبيعة العلاقة بين الاتحاد الأوروبي و بينكم؟ ما الذي تقصدونه بانضمام مولدافيا إلى هيكليات الاتحاد الاوروبي؟

فلاد فيلات

بطبيعة الحال هدفنا الذي نرمي إلى تحقيقه هو أن تنضم مولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي ..و يتطلب الأمر وقتا طويلا لتحقيق هذا الطموح..لسنا قادرين اليوم على إعطاء تاريخ محدد لإنجاز الفكرة..لكن نعمل بلا هوادة ..فقط من أجل ضمان بعض الأشياء لفائدة مواطنينا ..نأمل في تحقيق اتفاق ..على جناح السرعة ..مع الاتحاد الأوروبي ..نريد التحرر من نظام التأشيرات ..المفروض على مواطني جمهورية مولدافيا .

يورونيوز:

الا تعتقدون أن العلاقة القوية التي تربط بلدكم بروسيا من شأنها أن تعرقل انضمامكم إلى الاتحاد الأوروبي؟

فلاد فيلات

قطعا لا..اختيار أوروبا لا يتعلق بحزب لذاته ..أو بحكومة ما..إنما هو اختيار رغبة شعب ..مواطني جهورية مولدافيا ..الأغلبية ترى مستقبلها في الانضمام إلى أوروبا .

يورونيوز
هل تريدون إعادة إدماج ترانسنيستريا في جمهورية مولدافيا ؟ إذا كان الأمر كذلك ..كيف؟

فلاد فيلات ضمن إطار سلمي..بضم كل الفاعلين الحقيقيين ..نطمح إلى أن يكون الاتحاد الأوروبي لاعبا لدور أساسي في المفاوضات ..الأمر ينسحب أيضا على أميركا .. نأمل في أن يكون الانضمام منسحبا على كل المواطنين و ليس إجراء تقنيا فحسب

يورونيوز:
ألستم متخوفين من موقف روسيا ..أشير هنا إلى ردة فعلها كما وقع تماما مع جورجيا في أوسيتيا الجنوبية ؟

فلاد فيلات

لسنا متخوفين ..لأن التزاماتنا و ووعودنا التي قطعناها مع مواطنينيا ..قوية و متينة .. و لا نرى باعثا لتدخل روسيا في الموضوع ..جمهورية مولدافيا دولة مستقلة و ذات سيادة و كما هو منصوص عليه في دستورنا ..موحدة ..روسيا اعترفت بوضع مولدافيا..و ينبغي عليها احترام ذلك..يعني أن على روسيا سحب جنودها و ألا تحشر أنفها في الدفاع عن نظام ترانسنيستريا الانفصالي.

يورونيوز:
هل ثمة ضغوط اقتصادية من جانب روسيا؟
فلاد فيلات
لا أقول إن ثمة ضغوطا اقتصادية من الجانب الروسي ..لكن يجب الاعتراف أن هناك استقلالية اقتصادية تجاه روسيا ..في بداية الأمر ..بكل ما يتعلق بأمن الطاقة ..فنحن مستقلون كليا بكل ما هو مرتبط بالتزويد بالغاز الطبيعي ..نتمتع أيضا باستقلالية كبرى في مجال تسيير الأسواق ..بشكل خاص ببعض الإمدادات الغذائية .

يورونيوز

و ماذا عن مسألة التوحيد مع رومانيا ؟

فلاد فيلات
أعتقد أنها تكهنات يستخدمها أعداؤنا السياسيون ..سوف نعمل على استقرار بلادنا وفقا للقيم المناسبة للاتحاد الأوروبي.
يورونيوز:

للأسف الشديد جمهورية مولدافيا هي من البلدان الأشد فقرا في أوروبا ..ما الذي ستقوم به حكومتكم لتحسين الظروف المعيشية ؟
فلاد فيلات
سنسهر على التسيير الحسن من خلال تحرير الأسواق ..و الاقتصاد في بلدنا..لتهيئة الظروف المناسبة المشجعة على الاستثمار ..يتم ذلك بدعوة المستثمرين للعودة إلى البلاد ..بعد ذلك.. نضمن الحقوق التي يكفلها القانون حتى يشعر المواطنون أن جميع حقوقهم مضمونة ..

يورونيوز:
ماهو المشكل الذي ستقوم حكومتكم بمعالجته فورا ؟

فلاد فيلات
للأسف الشديد لدينا عديد المشاكل ..و كلها تتطلب حلا فوريا ..لكن إن كان علي التدخل لمعالجة مشكل طارىء..فسيكون مشكلا ..متعلقا بالموارد الجديدة ..لمحاربة خطر الإفلاس..إنه مشكل عويص حقا ..و هو غيض من فيض المشاكل التي خلفها النظام الشيوعي..في الوقت ذاته سنقوم بإحداث إصلاحات عاجلة لتطوير اقتصادنا ..و مقابل ذلك نحن في حاجة إلى الموارد الضرورية ..للتمويل الذاتي .

فريد زكريا: "في العشرين سنة المقبلة سيبقى الاقتصاد الأمريكي كما هو، وينمو الآسيوي أكثر، بينما سيتقهقر الأوروبي"

العالم

فريد زكريا: "في العشرين سنة المقبلة سيبقى الاقتصاد الأمريكي كما هو، وينمو الآسيوي أكثر، بينما سيتقهقر الأوروبي"