عاجل

تقرأ الآن:

هيرتا مولر تفوز بجائزة نوبل للآداب وميركل تشيد بالأدب الراقي


ألمانيا

هيرتا مولر تفوز بجائزة نوبل للآداب وميركل تشيد بالأدب الراقي

الفرحة والمفاجئة قد تجعلان أحيانا الإنسان لا يصدق ما حصل، ذلك ما حدث للكاتبة الألمانية هيرتا مولر التي لم تستوعب بعد بأنها الفائزة بجائزة نوبل للآداب هذا العام.
مولر أشارت في حديث صحفي إلى أنها لا تصدق بعد أنّ جائزة نوبل للآداب آلت إليها رغم معرفتها بالأمر.

وقد عكست كتابات مولر الحياة اليومية الكئيبة في ظل نظام نيكولاي تشاوشيسكو القمعي والمعاملة القاسية للرومانيين الألمان. كما شكل الفساد وعدم التسامح والاضطهاد أفكارا رئيسية في كتاباتها.

هيرتا مولر فرّت من رومانيا إلى ألمانيا عام سبعة وثمانين بعد أن منعت من نشر كتاباتها في بلادها لتعرف بذلك شهرة واسعة في عالم الأدب. المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هنأت مولر بالجائزة ووصفت أدبها بالأدب الراقي مشيرة إلى أنّه وبعد عشرين عاماً من سقوط جدار برلين، من الجميل أن يتشرف الأدب الراقي وتجارب الحياة الحية بجائزة نوبل للآداب.

مولر قررت تكريس حياتها للأدب بعد معاناتها الطويلة من الرقابة في رومانيا حيث مُنعت مجموعتها القصصية القصيرة الأولى التي صدرت في عام إثنين وثمانين تحت إسم “نيدرونغين”.

ومن بين أشهر رواياتها جواز السفر، الموعد والتي تصف فيها القلق الذي تعيشه سيدة بعد أن استدعتها مديرية أمن الدولة. وفي روايتها التي صدرت في ألفين وتسعة والتي تحمل عنوان “اتيمشوكل” تحدثت مولر عن نفي الرومانيين الألمان إلى الاتحاد السوفياتي.