عاجل

تقرأ الآن:

اجتماع أزمة هذا الثلاثاء في بروكسل بخصوص آخر عقبة للمعاهدة لشبونة


أوروبا

اجتماع أزمة هذا الثلاثاء في بروكسل بخصوص آخر عقبة للمعاهدة لشبونة

رئيس الوزراء التشيكي يان فيشر في بروكسل هذا الثلاثاء للقاء رئيس المفوضية الأوروبية حزيه مانويل باروزو والكشف عن سبل حلحلة مسألة تصديق براغ على معاهدة لشبونة خاصة في ظل الشرط الجديد الذي تقدم به الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس.
الناطق باسم المفوضية الأوروبية جوهاناس لايتبارغار يقول : “ في هذه المرحلة ، ما هو مطلوب أولا وقبل كل شيء يتمثل في توضيحات للنوايا المحتملة لجمهورية التشيك”.
الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس وفي أعقاب لقاء جمعه برئيس البرلمان الأوروبي يارجي بوزاك في براغ الجمعة الماضية طالب بأن تتمتع بلاده بحق استثنائها من التصديق على ميثاق الحقوق الأساسية المرتبط بمعاهدة لشبونة قبل أن يوقع على المعاهدة المتعثرة. ترتيب استثنائي لبراغ برره كلاوس بوجود بند يجيز للألمان الذين تم طردهم بعد الحرب العالمية الثانية أن يطالبوا باسترداد أملاكهم التي تمت مصادرتها والذين يقدر عددهم بنحو مليوني شخص.

مطلب يأتي في الوقت الذي ما زال فيه ديفيد كامرون زعيم المحافظين البريطانيين يلهث وراء رئاسة الحكومة البريطانية ويهدد بتنظيم استفتاء ثان حول المعاهدة في بريطانيا.

الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي من جهته وفى بوعده ووقع على معاهدة إصلاح المؤسسات الأوروبية السبت الماضي خاصة بعد موافقة دبلن عليها لكن فرحة أوروبا لن تكتمل إلا في حال التحقت جمهورية التشيك ببقية الركب الأوروبي.