عاجل

تقرأ الآن:

رئاسة الإتحاد الدولي للسيارات: الجولة الأخيرة في سباق تود وفاتانين


العالم

رئاسة الإتحاد الدولي للسيارات: الجولة الأخيرة في سباق تود وفاتانين

انتخاب الفرنسي جون تود على رأس الاتحاد الدولي للسيارات في 23 من أكتوبر تشرين الأول 2009.

يورونيوز
“مرحبا بكم في موناكو ، وضمن فعاليات مهرجان Sportel، التقينا بجان تود، الرئيس السابق لفريق فيراري للفورمولا واحد، والمرشح لرئاسة الاتحاد الدولي للسيارات. قبل أيام قليلة من موعد الانتخابات، أجاب تود على عدد من أسئلتنا.

يورونيوز
جان تود مرحبا بكم. أنت مرشح لرئاسة الاتحاد الدولي للسيارات. والتصويت في غضون بضعة أيام. السؤال البديهي الأول منذ متى وأنت ترغب بالترشح؟

جان تود
وهو قرار اتخذته قبل بضعة أشهر، عندما تركت فيراري آذار/مارس بعد ستة عشر عاما من حياة مثيرة للغاية. ليس فقط مع فورمولا 1 وإنما أيضا مع إدارة الشركة. وما زلت أرغب بمغامرة أخرى.

يورونيوز
بم ستبدأ؟ ماذا يمكن أن تغير؟ وما يجب أن يتغير؟

جان تود
ما الذي يجب أن يتغير، ما الذي قد تغير… أنت تعرف يجب أن يبدأ بالتكيف مع متغيرات العالم الذي نعيش فيه اليوم، فنحن على مفترق طرق. لا يجب أن نقلل من شأن المشاكل التي يعاني منها العالم اليوم، والتي نواجهها : ظاهرة الاحتباس الحراري، الطاقة، والأزمة الاقتصادية الخطيرة التي عشناها وما زالت ذيولها. لذلك هناك تحديات خطيرة.

يورونيوز
نحن نعرف أن الفورمولا 1 فريق يدار بميزانية من 300 الى 400 مليون يورو سنويا….

جان تود
كمبلغ إجمالي لأنه يجب أن نحسم الواردات التي تختلف بين فريق وآخر كل حسب سمعته.

يورونيوز
هل سيفرض سقف على هذه التكاليف؟

جان تود السقف… يجب أن تكون تكاليف الفورمولا 1 أرخص بكثير، لأنه في النهاية سنقضي عليها إن لم نخفض التكاليف.

يورونيوز
قبل بضع سنوات كان لديك الفريق الذي ضم آري فاتانين، خصمك لرئاسة الاتحاد الدولي للسيارات. هل لنا بكلمة عنه؟

جان تود إنها المرة الأولى التي أترشح لعضوية الاتحاد الدولي للسيارات. كنت أعرفه في ذلك الوقت، حين ترأست فريق بيجو. مررنا معا بلحظات من الفرح والضغط في آن. وهو الآن مرشح لرئاسة الاتحاد الدولي للسيارات، آمل أن في هذا التنافس، أن يكون الفوز حليفاً لفريقي. يورونيوز أشكركم السيد تود

يورونيوز انتقل الآن مع آري فاتانين، بطل العالم السابق، والفائز بسباق داكار، المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي للسيارات. والذي أجابنا عن بعض الأسئلة.

يورونيوز
أشكركم على شاشة يورونيوز. سؤالي الأول بسيط جدا: ما الذي حفزك لهذه الانتخابات، لم ترشحت؟

آري فاتانين
وجدت أن هناك فرصة. كما حصلت على الدعم من بعض الناس لترشحي للاتحاد الدولي للسيارات حتى نجعله كأي جمعية: ديمقراطية، منفتحة ونزيهة، وحيث يخضع الناس للمساءلة عما يفعلون. لقينا تجاوباً، فعرضنا كلاسيكي، وهو نوع من ثورة صغيرة. كيف ستكون هذه الرياضة؟ لا يمكن أن نتركها ضمن هذا النظام المقيد، فنحن في وقت لا نحقق نمواً يذكر في الفورمولا 1. يمكن أن نحقق الكثير من النمو ولكن يجب علينا الخروج من هذا المأزق. اليوم هناك الكثير من الشكوك والمخاوف، والمناخ لا يبعث على الاطمئنان، فكيف سنطور هذه الرياضة في هكذا مناخ؟ كل هذا هو نتيجة لانعدام الديمقراطية، هذا كل شيء.

يورونيوز
صورتك ترتبط بسباق الراليات، كونك بطل العالم السابق، حيث فزت بسباق داكار، ألا تشعر بأن تسبب لك هذه الخلفية نقطة ضعف في مواجهة مرشح مقبل من عالم الفورمولا 1؟

آري فاتانين
من قال ان عالم الفورمولا 1 وراءه؟

يورونيوز
جان تود يحظى بدعم بيرني ايكلستون، ماكس موسلي، وسائقين سابقين أمثال بروست وشوماخر… الا تزعجك صورتك المرتبطة بعالم الراليات؟

آري فاتانين
لم يسأل الناس ما إذا كانوا يريدون مدرباً سابقاً لفريق فورمولا 1. لا أشعر أبداً بالحرج من هذا الماضي. فأنا لا أملك سوابق استبدادية … أن تكون رئيساً للاتحاد الدولي للسيارات ليس كأن تدرب فريق فورمولا واحد حيث تختار أنت الأعضاء في فريقك، بل عليك لأن تملك شعوراً أبوياً لأسرة عالمية، حيث عليك أن تصالح، أن توحد، وأن تكون ممثلاً للجميع، وأن تحديداً أن لا تكون سبباً للتقسيم.

يورونيوز
سنتابع انتخابات رئيس الاتحاد الدولي للسيارات بعناية. أشكركم سيد فاتانين.