عاجل

مظاهرات ضخمة في مدريد ضدّ مشروع قانون حول الإجهاض

تقرأ الآن:

مظاهرات ضخمة في مدريد ضدّ مشروع قانون حول الإجهاض

حجم النص Aa Aa

نعم للحياة، لا للإجهاض، تلك هي الجملة التي ردّدها أكثر من مليون ونصف المليون اسباني من الذين تظاهروا أمس في شوارع العاصمة الاسبانية مدريد إحتجاجاً على مشروع قانون تقدمت به الحكومة الاشتراكية يُشرّع الإجهاض. المظاهرة الضخمة
المدعومة من الكنيسة الكاثوليكية شهدت مشاركة أنصار اليمين المحافظ ومنتدى
العائلة الذي يضمّ المنظمات الكاثوليكية، رئيس الحكومة الاسبانية السابق خوسيه ماريا أثنار الذي شارك في المظاهرة أكّد هذه الحركة الإحتجاجية ضدّ مشروع قانون قد يجعل من الإجهاض مجرّد حق بسيط ما سيسمح للقصّر بممارسة الإجهاض دون إستشارة أولياءهم.

مشروع القانون الذي تقدمت به حكومة خوسيه لويس ثاباتيرو يتضمن تعديلا للقانون الحالي الذي يعود إلى عام خمسة وثمانين ويمنح حرية كاملة للإجهاض خلال أسابيع الحمل الأربعة عشر الأولى. وزيرة تكافؤ الفرص الاسبانية بيبيانا آيدو هاجمت الحملة التي يشنها المحافظون مشيرة إلى أنّ فترة حكم اليمين خلال ثماني سنوات شهدت أكثر من خمسمائة ألف حالة إجهاض.

الحكومة الاسبانية كانت قد أقرت مشروع القانون الخلافي في السادس والعشرين من أيلول-سبتمبر الماضي على أن يعرض على البرلمان لمناقشته في تشرين الثاني-نوفمبر المقبل، وهو مستوحى من العديد من القوانين السارية المفعول في عدة بلدان أوربية.

وفي حال تم إقرار مشروع القانون كما هو فسيكون بإمكان النساء اللواتي يعشن في
اسبانيا الإجهاض من دون أي قيد خلال الأسابيع الأربعة عشر الأولى للحمل، وفي حالات إستثنائية يمكن ان تصل هذه المهلة إلى إثنين وعشرين أسبوعا، إذا كان هناك خطر يتهدد صحة أو حياة الأم أو إذا تبين وجود تشوهات على الجنين.