عاجل

تقرأ الآن:

بروكسل تخصص 280 مليون يورو كمساعدات إضافية لقطاع الحليب


أوروبا

بروكسل تخصص 280 مليون يورو كمساعدات إضافية لقطاع الحليب

بروكسل تقرر تخصيص حوالي مائتين وثمانين مليون يورو إضافية لقطاع الحليب أملا في امتصاص غضب واحتجاجات المزارعين الأوروبيين. منتجو الألبان جاؤوا بالمئات إلى لوكسمبورغ لإسماع صوتهم تزامنا مع اجتماع وزراء الزراعة في الاتحاد الأوروبي والذي نظم وسط إجراءات أمنية مشددة. المفوضة الأوروبية للزراعة ماريان فيشر بول شددت على أن بروكسل غير قادرة على تقديم المزيد من الأموال : “ الدول الأعضاء نتفت آخر ريشة في الدجاجة التي كانت تبيض ذهبا. ليست هناك امكانية لطلب المزيد من المال الآن. هذا هو مصدر قلقي الوحيد لأن بعض القطاعات الزراعية قد تشهد لاحقا بعض الصعوبات لكن ليس هناك المزيد من الأموال”.
الخطوة الأوروبية لم تلق ترحيبا واسعا لدى منتجي الحليب الذين كانوا يتظاهرون في لوكسمبورغ مشددين على المراجعة الشاملة للقواعد الأوروبية المنظمة للقطاع.
ويلام سمينك عن الاتحاد الأوروبي لمنتجي الحليب يقول : “ إنها مثل محاولة تجفيف أرضية المطبخ والحنفية مفتوحة. هذا لا يجدي نفعا من الأفضل إغلاق الحنفية قليلا لمزيد من النجاعة”.
نجاعة تمر حتما عبر تنظيم جديد للأسواق الزراعية يقول وزير الزراعة الفرنسي برينو لومار : “ تنظيم الأسواق الزراعية ضرورة مطلقة. لن تكون هناك زراعة في أوروبا إذا كنا غير قادرين على تنظيم ذلك بالشكل المناسب على المستوى الأوروبي”.
المنتجون الأوروبيون وعدوا بمواصلة احتجاجاتهم حتى تلبية مطالبهم وحل أزمتهم التي باتت تزداد تأزما يوما بعد يوم ما يعني أن استنفار قوات الأمن سيبقى متواصلا حتى حل هذه الأزمة المستعصية.